قاض أمريكي يأمر بوقف مؤقت لقرار ترامب بشأن حظر السفر ويعتبره غير دستوري

04 فبراير 2017 13:27
قاض أمريكي يأمر بوقف مؤقت لقرار ترامب بشأن حظر السفر ويعتبره غير دستوري

هوية بريس – وكالات

أمر قاض أمريكي يوم الجمعة بوقف مؤقت للحظر الذي فرضته إدارة الرئيس دونالد ترامب على سفر لاجئين ومواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة، في ضربة قوية للإدارة الأمريكية الجديدة.

ووافق القاضي الاتحادي في سياتل على طلب النائب العام في واشنطن بوب فيرجسون بالوقف الفوري لحظر السفر الذي فرضه ترامب على أساس وطني، يشمل جميع أنحاء الولايات المتحدة، مؤكدا أنه قد يتسبب في “ضرر لا يمكن إصلاحه”.

وقال قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية جيمس روبارت، الذي تم ترشيحه للمحكمة من قبل الرئيس الجمهوري الأسبق جورج بوش الابن في عام 2003 ، أيضا إن من المرجح أن تثبت الولاية في دعوى قضائية أن الأمر (الذي أصدره ترامب) غير دستوري.

وقال فيرجسون، الديمقراطي الذي كان أول نائب عام بولاية أمريكية يتحدى الحظر، “لقد انتصر الدستور اليوم.. لا أحد فوق القانون – ولا حتى الرئيس”.

وقال حاكم واشنطن جاي إنسلي في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر “هذا انتصار هائل لولاية واشنطن. يجب أن نشعر بالتفاؤل بسبب فوز اليوم وأكثر عزما من أي وقت مضى بأننا نقاتل على الجانب الصحيح من التاريخ”.

من جانبه، قال البيت الأبيض إنه سيقاتل ضد الوقف المؤقت للحظر الذي فرضه الرئيس دونالد ترامب بشأن اللاجئين والمهاجرين.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض “في أقرب وقت ممكن، تعتزم وزارة العدل رفع دعوى من أجل وقف طارئ للأمر القضائي والدفاع عن الأمر التنفيذي للرئيس، الذي نعتقد أنه قانوني ومناسب”.

وأضاف البيان “أمر الرئيس يهدف لحماية الوطن ولديه السلطة الدستورية والمسؤولية لحماية الشعب الأمريكي”.

وفي إصدار سابق من البيان، وصف البيت الأبيض الحكم القضائي بالوقف المؤقت للأمر التنفيذي الذي أصدره بأنه “مخز”، ولكن تم حذف الكلمة من النسخة الثانية.

ورفع فيرجسون الدعوى يوم الاثنين الماضي، بعد ثلاثة أيام من توقيع ترامب على الأمر التنفيذي، الذي تم بمقتضاه تعليق البرنامج الأمريكي للمهاجرين ومنع وسفر ودخول مواطني سبع دول ذات أغلبية اسلامية وهي العراق وسورية وإيران وليبيا والصومال والسودان واليمن، علاوة على حظر دخول اللاجئين السوريين إلى البلاد إلى أجل غير مسمى.

وانضمت ولاية مينيسوتا- وهي مثل واشنطن، ولاية يسيطر عليه الديموقراطيون- إلى الدعوى في وقت لاحق. كما تم التفدم بطعون على قرار ترامب في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك ولايات نيويورك وماساتشوستس وفرجينيا.

وأمر قاض في نيويورك الأسبوع الماضي بأن أولئك الذين وصلوا بالفعل إلى البلاد أو توقفوا فيها بشكل مؤقت- ولديهم تأشيرة صالحة- يمكنهم البقاء.

وأثار قرار ترامب موجة إدانة من مختلف أنحاء العالم، وأدى إلى مشاهد من الفوضى في المطارات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M