قرض بقيمة ملياري درهم للمكتب الوطني للسكك الحديدية

14 ديسمبر 2020 22:35
المغرب يحتل الرتبة الأولى إفريقيا في جودة البنيات التحتية السككية

هوية بريس- متابعة

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، اليوم الإثنين، أنه أنهى بنجاح إصدار قرض سندات بقيمة ملياري درهم، موضحا، أن هذا القرض موزع على شطرين قابلين للسداد على مدى أجلين يمتدان على التوالي على 30 سنة (مع فترة سماح تبلغ 15 سنة) و15 سنة، بضمان من صندوق الضمان الخاص بالمؤسسات والمقاولات العمومية، الذي يسيره لحساب الدولة صندوق الضمان المركزي.

وأضاف المكتب في بلاغ له أنه من خلال هذا الإصدار، الذي استهدف جميع الأشخاص المعنويين الخاضعين للقانون المغربي والأجنبي، يحقق المكتب سبقا من حيث الاستناد على آلية الضمان الجديدة التي وضعتها الدولة لمواكبة ودعم المؤسسات والمقاولات العمومية. وقد تمت عملية الاكتتاب في إصدار هذه السندات ما بين 7 و10 دجنبر 2020 إذ عرفت نجاحا واسعا تمثل تقريبا في تغطية ضعف الاكتتاب ومشاركة غالبية المستثمرين المؤسساتيين في الساحة المالية.

وقال البلاغ أن هذه العملية تندرج في إطار الورش الاستراتيجي لإصلاح القطاع السككي، والذي شكل موضوع مذكرة التفاهم المبرمة بين الدولة والمكتب في يوليوز 2019.

وتابع المصدر ذاته، أنه من خلال هذه العملية، يواصل المكتب الوطني للسكك الحديدية إستراتيجيته الخاصة بإعادة تصنيف الديون بهدف مطابقة آجال استحقاق ديونه مع ملف أصول البنية التحتية الممولة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M