قطع أشجار غابة بوسكورة.. المياه والغابات تخرج عن صمتها

07 فبراير 2024 18:42

هوية بريس- متابعات

قالت المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بالدار البيضاء سطات، أن عملية قطع جزء من أشجار غابة بوسكورة، تندرج في إطار الفصل 45 موضوع السمسرة العمومية بتاريخ 11/05/2023 لاستغلال أشجار الأوكاليبتوس على مساحة 2,5 هكتار مصابة بالطفيليات بسبب عامل سنها الذي يتجاوز 60 سنة.

وأكدت المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات في بيان لها، أن هذه العملية تؤطرها القوانين الجاري بها العمل في عمليات استغلال الغابات بعد الحصول على جميع الرخص القانونية، بما فيها محضر مداولة المجلس الجماعي لبوسكورة لشهر ماي 2023، مشيرة إلى أن ذلك “يندرج في إطار برنامج تدبير غابة بوسكورة – مديونة”. مضيفة، إلى تجديد الأشجار المتقدمة في السن، والتي تعاني بسبب التغيرات المناخية من ظهور الطفيليات التي تقضي على معظم أغصانها الرئيسية قبل القضاء الحتمي على الشجرة المصابة مما قد يشكل بؤرة لانتشار الأمراض الطفيلية و وندلاع الحرائق، وكذا خطر سقوطها على الزوار.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “عملية القطع الحرجية هذه ليست هدفا في حد ذاتها، بل تتم برمجتها في مخطط تهيئة يتضمن عمليات تقنية بما في ذلك عملية إعادة التشجير بأصناف غابوية متأقلمة وتستجيب للخاصيات الإيكولوجية للمنطقة، ابتداء من سنة 2025، بهدف إعطاء دينامية وحيوية جديدة لغابة بوسكورة”. مذكرة بأن الوكالة تولي عناية خاصة لغابة بوسكورة من أجل ضمان استدامتها، حتى تؤدي دورها الأساسي كمتنفس طبيعي لساكنة الدار البيضاء وضواحيها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M