قلة أدوية الأمراض المزمنة ترهق المغاربة والملف يصل البرلمان

07 مارس 2024 10:55
تخفيض ثمن مجموعة من الأدوية في المغرب

هوية بريس-متابعات

وجهت عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة نادية بزندفة، سؤالا شفويا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول التدابير التي تم اتخذها لإدراج مرض التليف الكيسي ضمن الأمراض المزمنة النادرة بالمغرب.

وأوضحت بزندفة أن مرض التليف الكيسي هو من الأمراض النادرة الأكثر انتشارا في العالم، وقد شكل تزايد عدد حالات الإصابة بهذا المرض عاملا أساسيا لتطوير عدة أدوية فعالة ساعدت في شفاء المئات من الحالات حول العالم وتجنيبهم قساوة البروتوكول اليومي، وعلى رأس هذه الأدوية، الدواء الجيني KAFTRIO الذي خفف من معاناة المرضى وذويهم.

وتطرقت المتحدثة لمعاناة معظم مرضى التليف الكيسي بالمغرب من غياب هذه الأدوية الحيوية، مما يطرح إشكالية حقيقية ومعاناة إضافية لهؤلاء المرضى، مع العلم أن أكثر فئة تصاب بالمرض هم الأطفال.

وأبرزت بزندفة أنه انطلاقا من مقتضيات دستور المملكة وقوانينها، وكذا المعاهدات الدولية التي صادقت عليها، والتي تكفل الحق في الولوج للخدمات الصحية للجميع وانخراطا في ورش تعميم الحماية الاجتماعية، وجب توفير الأدوية الخاصة بهذا المرض في الصيدليات المغربية وعلى رأسها الدواء الحيوي: ‏Creon 25000 و Creon 10000 و Creon 5000؛ إلى جانب توفير أدوية Tobramycine و Mucoclear و Vitamine E و Vitamine A.

كما طالبت بزندفة الوزير بأجرأة التعويض عن الأدوية من طرف التعاضدية أو مختلف شركات التأمين، وعلى رأسها دواء Colimycine، مع توفير التحاليل الخاصة للمرضى.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M