“قمع احتجاجات المعطلين”.. مجموعة “البيجيدي” توجه سؤالا لوزير الداخلية

14 يوليو 2023 12:41

هوية بريس- متابعة

أكدت الباتول أبلاضي، عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، إن اللجوء للمقاربة الأمنية في قمع احتجاجات المعطلين بإقليم طانطان، ليس إلا نتيجة طبيعية للفشل الذريع الذي تعيش على وقعه برامج الإدماج الاقتصادي للشباب، بعدما تم إقبار منصة الشباب التي تتيح إمكانية دعم حاملي المشاريع من الشباب في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم.

ودعت أبلاضي في سؤال كتابي وجهته لوزير الداخلية، للكشف عن الإجراءات المتخذة لوقف عمليات قمع الاحتجاجات السلمية للمعطلين من حاملي الشهادات بمدينة طانطان، وعن البدائل التي تم اعتمادها لتوفير فرص الشغل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة الشباب المعطلين من حاملي الشهادات بالمدينة.

وشددت أبلاضي أن المقاربة الأمنية التي تعتمدها سلطات طانطان وتدخلها العنيف المتكرر في تفريق معطلي طانطان القائمة على الركل والرفس والسحل والضرب بالهراوات، وثقته أشرطة فيديو متداولة على منصات التواصل الاجتماعي، يعرض حياة شباب في مقتبل العمر للخطر، شباب لا ذنب لهم سوى أنهم يطالبون بحقهم الدستوري في العيش الكريم والتشغيل كما ينص على ذلك الفصل 31 من دستور المملكة المغربية.

وأشارت برلمانية العدالة والتنمية إلى أن هذا لن يزيد الوضع إلا وبالا وسوء، وسيزيد من منسوب الاحتقان، خصوصا داخل إقليم يئن من شدة التهميش وجمود ركب التنمية، وفي صفوف شباب يائس فَقَد الأمل في السياسات العمومية وجدواها وفي قدرتها على إيجاد حلول لمعاناتهم.

وتابعت، شباب لم يعد له من سبيل أمام قمع احتجاجه وكتم صوته سوى ركوب قوارب الموت في ظل غياب آفاق التشغيل والاندماج الاقتصادي، وتردي أوضاعهم المعيشية، بسبب التدهور المستمر للقدرة الشرائية للساكنة، نتيجة الارتفاع المهول للأسعار، الذي عجزت الحكومة عن التخفيف من وطأته على حياة المواطنين.

(حزب العدالة والتنمية)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M