كيف يحضر الشيخ أبو إسحاق الحويني خطبة الجمعة؟!

07 أكتوبر 2017 15:55
كيف يحضر الشيخ أبو إسحاق الحويني خطبة الجمعة؟!

هوية بريس – متابعة

نصيحة شيخنا العلامة أبو إسحاق الحويني حفظه الله تعالى ومتعه يالصحة لخطباء المساجد ووعاظ قبل أربع سنوات من الآن.

كنت عند شيخنا الحويني منذ أسبوعين وخطب أخ خطبة الجمعة لكن كانت اللغة العربية ضعيفة ثم بعد الخطبة خرجنا مع الشيخ واستنصح أخونا الخطيب الشيخ واعتذر للشيخ عن خطبته بين يديه واستنصحه فقال الشيخ له إهتم باللغة حتى لو الذي أمامك عامي ولا يفهم اللغة إلا أن له ذوقاً ويكون الكلام مستقيم في ذهنه ويحس أن الكلام غير مكسر وكانت خطبة أخينا عن الفتن، فقال له الشيخ: تستطيع أن تخطب في الفتن 6 شهور وتفصل هناك فتن شبهات وفتن شهوات ومن أين تأتي فتن الشبهات؟؟
ثم قال الشيخ انظر لقول الله عز وجل: ((زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام و الحرث)).
لماذا ذكر الله عز وجل هذه الخمسة فقط؟؟ لأنك لو نظرت في أي فتنة لوجدت مرجعها إلى هذه الفتن الخمسة فقط لا تخرج عنها.
ونصحه الشيخ أن يختار موضوع الخطبة من اليوم للجمعة التي بعدها وتبدأ التحضير من باكر السبت للجمعة المقبلة.
فالتقطت الكلمة من فم الشيخ و قلت له وكيف يكون تــحضير الخطبة؟؟
فقال لي: هذا موضوع يطول!!
فقلت له: أريد أن أعرفه أريد أن أعرف كيف أُحَضِر؟؟

فقال لي: أنا شخصياً أفعل الآتي:
اخنار الموضوع ثم آتي بالأدلة عليه من الكتاب و السنة وغيرها ثم أبدأ أقرأ في الكتب التي تهتم باستنباط الفوائد من الأدلة مثل الجامع لأحكام القرآن لابن العربي و جامع القرطبي و فتح الباري والتمهيد لابن عبد البر ثم قال وهناك كتاب رائع يغفل عنه الناس مع أن الله عز وجل فتح على هذا الإمام في كتابه وهو شرح لابن أبي جمرة على صحيح البخاري واسمه بهجة النفوس و تحليها بمعرفة ما لها وما عليها وقال من الكتب التي إستفدت منها كثيراً.
وهذا رابط الكتاب http://www.al-mostafa.info/data/arabic/depot3/gap.php…
بعد أن تستخرج الفوائد تبدأ بتنقيح هذه الفوائد و معرفة أيها أهم بالذكر للناس من غيره ثم تنظر أيها أحق بالذكر في هذا الوقت وهذه الفترة. ثم تأخذ هذه الفوائد وتستدل لهذه الفوائد مرة أخرى من الكتاب و السنة و كلام السلف.

نرجو من إخواننا الإهتمام بالخطابة والذي يستفد بهذا المنشور ينشره فإن سياسة فيس بوك السيئة لا تنشر إلا بالمال ولا تنشر إلا لألفين فقط من ال35000 لذا نرجو منكم مشكورين مأجورين أن تنشروه بارك الله فيكم ولا يبخل أحدكم على أخيه و جزاكم الله خيراً.

المصدر: صفحة محبي الشيخ على الفايسبوك.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M