لأسباب أمنية.. إغلاق 40 منجم ذهب ببوركينا فاسو

01 مارس 2023 16:59

هوية بريس – و م ع

أمرت سلطات منطقة بوكل دو موهون، شمال غرب بوركينافاسو، بإغلاق 43 منجما تقليديا للتنقيب عن الذهب “لأساب أمنية”.

وأورد حاكم المنطقة المعنية بابو بيير باسينجا، في مرسوم صدر بتاريخ 27 فبراير وتم نشره اليوم الأربعاء، أنه تقرر إغلاق 43 موقعا تقليديا “للتنقيب عن الذهب”، موزعة على 13 بلدية “حتى إشعار آخر”.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصدر أمني أن “هذا الأمر ينسجب والجهود المتواصلة للحد من تهريب المتفجرات في هذه المواقع الحرفية، والتي غالبا ما كان يتم تحويلها لفائدة الجماعات الإرهابية المسلحة”.

وأضاف المصدر أن أي انتهاك لمقتضيات القرار يخضع الفاعل لعقوبات جنائية، خاصة وأن منطقة بوكل دو موهون، الحدودية مع مالي، تتعرض بانتظام لهجمات مميتة من قبل الجماعات الإرهابية المرتبطة بالقاعدة أو بالدولة الإسلامية.

وعلى الرغم من الحظر الرسمي للتنقيب عن الذهب التقليدي، والذي يتسبب بانتظام في انهيارات أرضية مميتة، فإن سلطات بوركينافاسو مازالت تعمل جاهدة للحد من استغلال المناجم غير الخاضع للمراقبة ، الذي يقوم به أكثر من مليون منقب، وفقا للأرقام الرسمية.

وفي بداية فبراير، لقي ما لا يقل عن 10 أشخاص مصرعهم خلال الانهيار الأرضي لمنجم ذهب يقع في غرب بوركينا فاسو، وقبل عام أدى انفجار مخزون من الديناميت في موقع تقليدي للذهب في غرب البلاد إلى مقتل حوالي 60 شخصا.

وسقطت بوركينا فاسو منذ عام 2015 في دوامة العنف الإرهابي الذي ظهر في مالي والنيجر قبل بضع سنوات وانتشر في ما وراء هذه الحدود.

وخلال سبع سنوات، تسببت أعمال العنف في نزوح نحو مليوني شخص كما وخلفت أكثر من 10000 قتيل من مدنيين وعسكريين، وذلك وفقا لمنظمات غير حكومية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M