الأمين العام للأمم المتحدة:قطاع غزة يعيش “كارثة إنسانية ملحمية”

29 نوفمبر 2023 21:30

هوية بريس-وكالات

أعلن غوتيرش خلال اجتماع لمجلس الأمن برئاسة وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، حول القضية الفلسطينية: “هناك مفاوضات مكثفة جارية لإطالة أمد الهدنة في غزة، وهي تحظى بترحيب قوي من جانبنا، لكننا نعتقد أننا بحاجة إلى وقف حقيقي لإطلاق النار لأسباب إنسانية”.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو أن “أكثر من 14 ألف شخص قتلوا في غزة، وفق سلطات الأمر الواقع، منذ بداية العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع، فيما أصيب عشرات آلاف الفلسطينيين، وما زال الكثيرون في عداد المفقودين، إن الأطفال والنساء يمثلون أكثر من ثلثي القتلى”.

وأضاف: “في غضون أسابيع، قتل عدد من الأطفال في العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، يفوق بكثير العدد الإجمالي للأطفال الذين قتلوا في أي عام من قبل أي طرف في الصراعات منذ توليت منصب الأمين العام للأمم المتحدة، كما يبدو واضحا في التقارير السنوية حول الأطفال والصراعات المسلحة التي أقدمها لمجلس الأمن”.

و بين غوتيريش أن “شكل مجموعة عمل لإعداد مقترحات بشكل عاجل، وتتكون المجموعة من إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام، وإدارة عمليات السلام، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، ومكتب الشؤون القانونية”.

وذكر الأمين العام أن سكان غزة يعيشون في “خضم كارثة إنسانية ملحمية أمام أعين العالم، ويجب علينا ألا ننظر بعيدا”. كما “رحب بالمفاوضات الجارية لتمديد الهدنة”، وأكد الحاجة لوقف حقيقي لإطلاق النار لأسباب إنسانية

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M