لشكر يوجه سهام نقده للتحالف الحكومي من جديد..

28 يناير 2022 16:42

هوية بريس- متابعة

أوضح الكاتب الأول المنتهية ولايته لحزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”، إدريس لشكر، في التقرير السياسي المقدّم في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ال 11 للحزب، أنه يقصد ب”التغول” الذي تلا نتائج انتخابات 8 شتنبر، أن “التغيير المنشود تحول إلى انزلاق قد يعصف بمصداقية المنظومة التمثيلية برمتها”.

وزاد أن “الاتفاقات الحسابية التي تلت الإعلان عن النتائج دشنت لمسلسل تقليص المشاركة السياسية”.

ثم أضاف: “وحتى يفهم الجميع ما نقصد بذلك، فإننا لا ننازع في حق رئيس الحكومة أن يشكل الأغلبية التي يبتغيها بالرغم من أن الرأي العام لم يكن يتصور أن المسطرة المتبعة انقلبت حيث إن الأغلبية تكوّنت دون سابق إعلان أي تقارب أو تنسيق بين مكوناتها”.

وقال لشكر: “لكن أهم من هذا السلوك الشاذ، نرى في ما حصل انزلاقا خطيرا حين صادر الثالوث حق النخب المحلية في تشكيل الأغلبية التي تخدم الشأن المحلي بناءً على الكفاءات المحلية، وليس الأوامر المركزية المصحوبة بالتهديد والآمرة بالإقصاء”.

وتابع متسائلا في ذات التقرير: “هل نرضى لبلادنا أن تتآكل ديمقراطيتها الناشئة وأن يتم تسخير مؤسساته وجماعاته الترابية لخدمة مشروع يهدف إلى تعطيل مسيرة البناء الديمقراطي وصد منافذ التعبير المغاير والتجربة المختلفة؟”، مجيبا: “قطعا لا ولن نسمح لنفسنا غض الطرف عن هذا الانزلاق المقلق”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M