لماذا عين المغرب قنصلا جديدا بالجزائر رغم القطيعة بين البلدين؟!

22 يونيو 2023 20:14

هوية بريس – متابعات

أعلنت وزارة الخارجية تعيين إبراهيم باه قنصلاً عامًا للمملكة في مدينة وهران بالجزائر.



وتأتي هذه الخطوة في ظل استمرار قرار حكام الجزائر بقطع العلاقات الدبلوماسية وإغلاق المجال الجوي أمام الطائرات المغربية منذ عام 2021.

وفي هذا الصدد، قال رشيد لزرق، رئيس مركز شمال افريقيا للدراسات والأبحاث، إن السفارة وظيفتها سياسية بالدرجة الاولى، أما القنصلية فمهامها إنسانية وتجارية.

وأوضح قائلا ” وتتمثل المهام الانسانية في خدمة مصالح المهاجرين المغاربة وكذلك وكذلك العمل على تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية والعلمية”.

وأكد رئيس مركز شمال افريقيا للدراسات والأبحاث، وفق ما أوردته “الأيام 24″، أنه ” رغم أن الجزائر بإرادة المنفردة قطعت العلاقات الدبلوماسية، وسحبت سفيرها من المغرب إيذانا بقطع للعلاقات السياسية، فإن المغرب من خلال تعيين قنصل الذي مهامه هي إنسانية وتجارية وليست السياسية، هو كون أن نظام العسكر بإمكانه قطع العلاقات السياسية لكن يستحيل قطع العلاقات الانسانية بين شعبين يشتركان في كل شيء وتفرقهم الأنانية السياسية”.

وهذا التعيين، يضيف ذات المتحدث، هو ” ترجمة للمسار الذي ينهجه ملك المغرب من خلال الأيادي الممدودة لبناء مستقبل أفضل خدمة لمصلحة البلدين والشعبين وتجاوز عقد الماضي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M