لهذا السبب.. “البيجيدي” يجر الوزير الاستقلالي نزار بركة للمساءلة

08 سبتمبر 2023 18:56

هوية بريس – متابعات

وجهت النائبة عائشة الكوط، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بالبرلمان، سؤالا كتابيا لوزير التجهيز والماء، نزار بركة، بشأن “الاتجار بالمياه الجوفية”، بمنطقة شيشاوة، بجهة مراكش آسفي.



وأوضحت الكوط في سؤالها، بأن عددا من جمعيات توزيع الماء الصالح للشرب، وجمعيات بيئية، وجماعة سلالية، بجماعة مجاط بإقليم شيشاوة، تشتكي من ممارسات وُصفت بالمشبوهة، لضيعات فلاحية تتواجد على تراب قيادة فروكة مجاط، تتخذ قنوات وأنابيب سرية، لنقل المياه المستخرجة من الفرشاة الجوفية، وتستعمل لسقي ضيعات أخرى، في دواوير بعيدة، قد تعود لنفس المالك أو لملاك مختلفين، حسب الجمعيات المشتكية.

وأضافت عضو المجموعة في السؤال ذاته، أن هذا الاستخراج المكثف للمياه الجوفية، في ضيعات على مقربة من الساكنة، ومن آبار جمعيات تأمين الماء الشروب، يستنزف الفرشاة المائية الجوفية، ويضعف الصبيب، مما تضطر معه هذه الجمعيات، إلى اعتماد أشطر التزود بالماء، وقطع التزود به على مدار ساعات طويلة.

وتساءلت الكوط عن الإجراءات الاستعجالية التي ستتخذها وزارة التجهيز والماء، لزجر هذه الممارسة الخطيرة، والضرب على أيدي الفاعلين، لحماية حق السكان في الماء الشروب، في مرحلة تعيش فيها البلاد الإجهاد المائي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M