مآل التحقيق في حادث انفجار مستودعات تخزين الغاز بالمحمدية يسائل الحكومة

27 مارس 2023 16:28

هوية بريس-عبد الصمد إيشن

توجه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، حول مآل التحقيق الإداري في حادث انفجار مستودعات تخزين الغاز بالمحمدية.

وأورد حموني في سؤاله الكتابي “تحتضن مدينة المحمدية عدداً من البنيات التحتية المتعلقة بالطاقة، من قبيل مستودعات تخزين الهيدروكربون وغاز البترول المسال. كما أن ميناء المدينة يعرف تمركز جزءٍ كبير من أنشطة نقل وتخزين المنتجات البترولية السائلة والغازية”. مردفا “وقد شهدت مدينة المحمدية، يوم 22 دجنبر 2022، حادث انفجار إحدى محطات تخزين الغاز. وتمكنت السلطات المختصة من السيطرة على الحريق، دون تسجيل خسائر بشرية، لحسن الحظ، حيث تدخلت بفعالية عناصر الوقاية المدنية والسلطات المحلية لإطفاء وتطويق النيران قبل انتشارها للمخازن المجاورة في هذه المنطقة المهمة والحساسة في تأمين حاجيات المغرب من الموارد الطاقية”.

وتساءل النائب البرلماني، بعد مرور زهاء ثلاثة أشهر على الحادث، حول مآل التحقيق الإداري المتعلق بالموضوع، في حال ما إذا كانت الوزارة قد أجرته وحول التدابير التي اتخذتها الوزارة من أجل توفير الشروط الملائمة لتخزين المواد البترولية وتأمينها ضد مخاطر الحرائق والانفجارات، وإعمال قواعد السلامة المهنية وسلامة المحيط، لتأمين الأرواح والممتلكات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M