مؤشرات أولية بفوز السيسي بنسبة تتجاوز 90% وسط “ترقب” لحجم المشاركة

29 مارس 2018 17:07
السيسي يتمنى للمغاربة التقدم والازدهار

هوية بريس – وكالات

أظهرت مؤشرات أولية اليوم الخميس، فوز الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بولاية ثانية بنسبة محتملة تخطت 90 %، في الانتخابات الرئاسية التي اختتمت أمس في داخل البلاد.

جاء ذلك وفق ما نقلته البوابة الإلكترونية لصحيفة الأهرام المملوكة للدولة، اليوم، وسط ترقب لإعلان الهيئة الوطنية للانتخابات (مستقلة) النتائج النهائية.

وقالت صحيفة الأهرام، إن “السيسي حصل على نسبة تقترب من 92% من أعداد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، وبإجمالي تقريبا 23 مليون صوت صحيح، بينما حصل منافسه موسى مصطفى موسى على نسبة 3% من إجمالي الأصوات”، دون توضيح نسب المشاركة أو الأصوات الباطلة.

وأضافت أن “مؤشرات أولية لنسبة المشاركة تقترب من 25 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم”.

وتشير هذه الأرقام إلى أن النسبة المحتملة للمشاركة تصل 42% من أعداد من يحق لهم التصويت، والمقدر عددهم بنحو 59 مليونا داخل البلاد.

وجرى تصويت المصريين في الخارج بين 16 و18 مارس الجاري، وسط حديث رسمي عن “إقبال جيد”، دون إعلان نتائجه.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الهيئة الوطنية للانتخابات عن صحة هذه المؤشرات التي قالت إنها ستعلنها رسميا الاثنين المقبل.

وكانت عملية فرز الأصوات بدأت مساء أمس الأربعاء، فور إغلاق اللجان في اليوم الثالث والأخير للاقتراع الرئاسي.

وجرت الانتخابات بدءا من الاثنين وحتى أمس الأربعاء داخل البلاد، وسط حديث رسمي عن إقبال كثيف وصفته صحف مملوكة بالدولة وأخرى خاصة بأنه “خروج بالملايين وتاريخي”.

فيما شكك معارضون للنظام المصري عبر منصات التواصل الاجتماعي ومنصات إعلامية مناهضة في أرقام المصوتين، مشيرين إلى “لجان خاوية”، و”إجبار” لموظفين وعمال على التصويت، وتوزيع “رشاوى مقنعة” تحت لافتة الحث على المشاركة مثل توزيع هدايا عمرة، ورحلات مجانية، ودفع أموال لبسطاء من جانب مؤيدين للنظام.

وهذه اتهامات لم يتسن التأكد من صحتها على الفور، غير أن الهيئة الوطنية للانتخابات أكدت ردا على أسئلة في هذا الصدد في أوقات سابقة، أنها “شائعات وأكاذيب يروجها كارهو الوطن”.

ووفق مراقبين، كانت السلطات المصرية تأمل أن تشهد الرئاسيات مشاركة واسعة من الناخبين، واستجابة شعبية، باعتبارها رهانا للسلطات حيال مشهد انتخابي محسوم النتائج لمصلحة ولاية ثانية للسيسي لغياب منافسين.

وفاز السيسي في 2014 بولاية أولى بنسبة مشاركة 47%، فيما تعد رئاسيات 2012 التي فاز بها محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا، أكثر انتخابات شهدت مشاركة حتى الآن بنسبة 52%، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M