ماكرون يخطب في المغاربيين والأفارقة حول ضرورة استعادة مكانة اللغة الفرنسية !!

19 نوفمبر 2022 19:50

هوية بريس – وكالات

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن قمة الفرنكوفونية يجب أن تحمل مشروعا لاستعادة مكانة اللغة الفرنسية في الدول الناطقة بها.



وصرح ماكرون خلال حضوره قمة الفرنكوفونية في تونس، يوم السبت، بأن اللغة الفرنسية تراجعت لدى الشعوب المغاربية على عكس ما كان عليه الوضع قبل 20 أو 30 سنة، وفق تقديره.

وأضاف أن استخدام اللغة الفرنسية شهد تراجعا رغم النمو الديمغرافي في إفريقيا.

واعتبر الرئيس الفرنسي في لقاء جمعه في جزيرة جربة بعدد من الشبان سفراء الفرنكوفونية، أن التحدي الحقيقي أمام الفرنكوفونية اليوم يتمثل في تبني مشروع استعادة مكانة اللغة الفرنسية وحتى مشروع صمود وتعزيز استخدام هذه اللغة ولو بشكل غير أكاديمي وخاصة في القارة الإفريقية حيث تظل اللغة الفرنسية هي الأكثر شيوعا.

وأوصى ماكرون في إطار تنفيذ مشروع استعادة مكانة اللغة الفرنسية، بالاهتمام بالتعليم والثقافة والرياضة كما شدد على ضرورة تعزيز شبكة تعليم الفرنسية عبر العالم، على غرار ما هو معمول به في تونس.

آخر اﻷخبار
4 تعليقات
  1. اللغة الفرنسية ما هي إلا مرض (الجربة) الذي أصاب مستعمرات فرنسا بسبب التواجد الفرنسي بها.
    الٱن و قد بدأت هاته المستعمرات السابقة تشفى من هذا المرض اللعين تعمل فرنسا على إعادة نشر (حرية الفرنسية) لكن هيهات بعد أن تم إكتساب المناعة الحقيقية منها.

  2. أليس هناك حاكم رشيد يتخذ قرارا سياديا بانسحاب دولته من “المنظمة الدولية للناطقين بالفرنسية” واعتماد اللغة الأم لشعبه لتدريس كل العلوم، وفرضها في كل الادارات والمعاملات؟

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M