ما الفرق بين “الطوارئ الصحية” و”الحجر الصحي”؟

10 يونيو 2020 18:08

هوية بريس – متابعات

تساءل كثير من المواطنين عن الفرق بين حالتي الطوارئ والحجر الصحي، وتوضيحا للرأي العام قال المحامي عبد الصمد الإدريسي إن الحجر الصحي هو إجراء من الإجراءات المتخذة في إطار حالة الطوارئ الصحية.

وبين الإدريسي، أن “حالة الطوارئ الصحية” هي وضعية قانونية مؤطرة بمقتضى المرسوم بقانون (نص تشريعي) عدد: 292.20.2 الذي بموجبه يمكن إعلان حالة الطوارئ لمواجهة اي جائحة أو وباء يهددان الوطن، سواء بالنسبة لجميع التراب الوطني أو في منطقة من مناطقه.

وأفاد المتحدث ذاته في تصريح لموقع حزب العدالة والتنمية، أن هذا المرسوم يؤطر الإمكانية والشروط التي يمكن بمقتضاها للحكومة إعلان حالة طوارئ صحية بمقتضى مرسوم، كما أن الطوارئ الصحية المعلنة لمواجهة جائحة كورونا منذ تاريخ 20 مارس الماضي بمقتضى المرسوم 292.20.2 الصادر عن الحكومة باقتراح مشترك بين السلطتين الحكوميتين المكلفتين بالداخلية والصحة، أو من خلال المراسيم اللاحقة القاضية بتمديد مدة سريان مفعولها.

أما “الحجر الصحي”، يردف الإدريسي، فهو واحد من الإجراءات والتدابير التي يمكن أن تتخذها السلطات العمومية في إطار تفعيل حالة الطوارئ الصحية من أجل الحد من انتشار وباء من الأوبئة (كورونا في حالة اليوم)، “أخذا بعين الاعتبار أنه يمكن لحالة الطوارئ أو أحد إجراءاتها بما في ذلك الحجر الصحي ألا تشمل سائر تراب المملكة بل يمكن ان تكون جزئية”.

فتبين، حسب المحامي الإدريسي، أن “الطوارئ الصحية” هي مقتضيات عامة ووضعية قانونية يترتب عنها اتخاذ العديد من إجراءات والتدابير التنظيمية حسب الحاجة وحسب الوضعية الوبائية وتطورها سلبا او إيجابا، أما “الحجر الصحي” فهو اجراء تنظيمي وقتي، يُتخذ في إطار الطوارئ الصحية، ولا يمكن أن يكون خارجها، ويعتبر قيدا على حرية التنقل المضمونة بالدستور والقانون.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M