ما مدى خطورة المتحوّر الجديد لفيروس كورونا؟ هذا ما قاله طبيب متخصص

12 أغسطس 2023 13:00

هوية بريس- متابعة

قال الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، في تصريح صحفي، إن “المتحور الفرعي الجديد لفيروس كورونا، لا يشكل أي تهديد بالنسبة للمنظومة الصحية ولا بالنسبة للحياة العامة”.

وأضاف حمضي، في تصريح لموقع “ناظور سيتي”، أنه “ليس هناك ما يدعو للقلق، موضحا أن المسألة تتطلب فقط أخذ الحيطة والحذر والحرص على حماية الأشخاص ذوي الهشاشة”.

وزاد ذات المتحدث أن “الحديث عن هذا المتحور فرضه التصنيف الذي منح له من طرف منظمة الصحة العالمية، حيث اعتبرته متحورا تحت المراقبة، وأن سرعة انتشاره كبيرة جدا”.

وتابع حمضي أن “المتحور الفرعي الجديد أثار الانتباه لكونه يتفشى بسرعة أكبر من جميع المتحورات السابقة”، مشيرا إلى أن “أعراض المتحور الجديد لكورونا هي نفسها الأعراض التي كانت تظهر مع المتحورات السابقة، والتي من بينها الإحساس بالتعب والحمى وآلام في الرأس”.

وأردف أنه “على الرغم من أن متحور “EG.5.1″ ، الجديد، يعد الأكثر انتشارا من المتحورات السابقة، إلا أنه ليس الأكثر شراسة”.

ثم قال إن “حلول فصل الصيف الذي يعرف كثرة الحفلات واللقاءات العائلية، وأن نقصان المناعة لدى أغلب الأشخاص بسبب أخذهم لآخر جرعة من اللقاح قبل أشهر عديدة، ناهيك عن الهروب المناعي الذي يمتاز به هذا المتحور، كلها أسباب من شأنها أن تجعل الفيروسات تنتشر بشكل كبير وتساهم في ظهور موجات جديدة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M