مثير.. مجلس المنافسة يكشف “المسؤول الأول” عن ارتفاع أسعار الخضر والفواكه بالمملكة

28 أبريل 2024 21:04

هوية بريس – متابعات

نبه تقرير حديث لمجلس المنافسة إلى أن أسواق إنتاج وتسويق الخضر والفواكه بالمملكة تشهد وجود عدد كبير من الوسطاء الذين يمارسون المضاربة للحصول على هوامش ربح “مبالغ فيها وغير مبررة” والتي يتحملها المستهلكون في نهاية المطاف.



وذكر التقرير الذي يتضمن رأي المجلس حول “وضعية المنافسة في أسواق الخضر والفواكه بالمغرب” أن الوسطاء يستحوذون على ما يقرب 34٪ من السعر النهائي في المتوسط مقارنة بنسبة 30٪ فقط للمنتجين، مضيفا أن ذلك يشير إلى “وجود اختلال في التوازن أو تركيز مفرط للقوة السوقية”.

الأقصى و"البقرات الحمراء".. المدونة وعدوان "الجهلوت".. قدوات الراب و"المواعدة العمياء" - ملفات وآراء

وقال التقرير “في الواقع يعمل الوسطاء كصانعي أسعار ويؤثرون على الظروف الاقتصادية لقطاع الخضر والفواكه، فموقعهم الاستراتيجي يمكنهم من فرض الأسعار التي يمكن للفلاحين بيع منتجاتهم بها والأسعار التي يجب على المستهلكين النهائيين شراؤها بها”.

وتبعا لذلك، سجل التقرير أن هذا الوضع يخلق “اختلالا في توازن القوى يمكن أن تكون له تداعيات على امتداد سلسلة القيمة”، لافتا إلى أن ذلك يثير “مخاوف بشأن عدالة القطاع واستدامته مما يسلط الضوء على الحاجة إلى إصلاحات تهدف إلى استعادة التوازن العادل والمنصف بين جميع الأطراف الفاعلة في السلسة”.

ومن جهة أخرى، أفاد المصدر ذاته بأن الوسطاء يلعبون دور “البنكيين غير الرسميين” للمنتجين خاصة أصحاب المزارع الصغرى أو الذين يواجهون صعوبة في الحصول على قروض بنكية “مما يعزز عدم استقلاليتهم ويحدث اختلالات في سلوك تحديد الأسعار”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. المسؤول الحقيقي عن ارتفاع الأسعار هو التصدير المفرط،فتقل كمية السلع فترتفع الاسعار سببيا. والوسيط ماهو إلا المصدر.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M