مثير وغير متوقع.. المغرب يرفض المشاركة في قرار أممي بشأن الحرب في أوكرانيا

02 مارس 2022 21:07

هوية بريس – متابعات

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، قرارا يطالب روسيا بـ”التوقف فورا عن استخدام القوة ضد أوكرانيا”، بأغلبية أصوات 141 دولة؛ فيما عارضته 5 دول وامتنعت 35 عن التصويت، من بين 193 عضوا.



وفضل المغرب عدم المشاركة بأي موقف من خلال ترك الحيز المخصص للتصويت فارغا، إلى جانب كل من أذربيجان، وبوركينافاسو، والكاميرون، وإثيوبيا، وغنينيا، وغينيا بيساو، وتوغو، وتركمنستان، وأوزباكستان، وفنزويلا.

وحصل القرار على 141 صوتا إيجابيا، فيما صوتت 5 دول ضده، وهي روسيا وسوريا وكوريا الشمالية وبيلاروسيا وإرتيريا، بينما صوت بـ”الامتناع” 35 عضوا.

وأكد بلاغ لوزارة الخارجية مساء اليوم أن “عدم مشاركة المغرب لا يمكن أن يكون موضوع أي تأويل بخصوص موقفه المبدئي المتعلق بالوضع بين فيدرالية روسيا وأوكرانيا”.

واسترسل المصدر ذاته بأن “المملكة المغربية تواصل، بقلق وانشغال، تتبع تطور الوضع بين أوكرانيا وفدرالية روسيا”.

ويطالب القرار، الذي قوبل تبنيه بالتصفيق بعد أكثر من يومين من المداخلات، بأن “تسحب روسيا على نحو فوري، وكامل وغير مشروط، جميع قواتها العسكرية من أوكرانيا”، كما يدين روسيا بسبب “زيادة حالة تأهب القوة النووية”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. قرار حكيم،

    و أتمنى تغيير مكان عاصمة المملكة لمنطقة أكثر أمانا و بعيدة عن البحر؛

    و أتمنى ألا يُسمح لأبنائنا و طاقاتنا من شبابنا ليكونوا وقود حروب لا ناقة لنا فيها و لا جمل. و إن كان بعض شبابنا جاهلا أو منحرفا يمنة أو يسرة فعلينا جميعا أن نرحمه و نرسدة لجادة الصواب؛

    و أتمنى أن نحرص على تقوية الجبهة الداخلية، و نبذ كل ما من شأنه المس بوحدة بلادنا و شعبنا العريقين، و أخص بالذكر لا الحصر، إزدواجية اللغة، و إدخال أفكار و موضة غريبة عن بلادنا مما سينتج عنها جيل هجين لا يربطه ببلاده إلا الجينات.

    حفظ الله بلادنا و ملكنا و شعبنا من كل سوء و ألف بين كل مكونات هذه الأمة و جعل كيد الكائدين في نحورهم.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M