مثير.. 60 إلى 80 لتر من الماء متوسط استهلاك المغربي خلال الاستحمام في اليوم

13 مايو 2023 09:48
هوية بريس-متابعة

قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، إن الظرفية الحالية تتطلب مضاعفة المجهودات لترشيد استهلاك الماء، من خلال اعتماد إجراءات على المستوى الإقليمي والجهوي، شبيهة بتلك المتخذة خلال العام الماضي.

وأفاد بركة، خلال تقديم التقرير السنوي للمديرية العامة للأرصاد الجوية حول حالة المناخ بالمغرب، الأربعاء 10 ماي 2023، بأن اللجان التي يترأسها ولاة وعمال ستشرع في تنزيل تدابير لترشيد استهلاك المياه؛ من قبيل منع استعمال المياه الصالحة للشرب في سقي المساحات الخضراء، وخفض صبيب الماء الصالح للشرب في بعض الحالات.

ومن التدابير المتخذة خلال العام الماضي للاقتصاد في استهلاك المياه، سقي المساحات الخضراء بالمياه العادمة المعالجة، وتقنين استعمال المياه في محلات غسيل السيارات وبالحمامات العمومية، إضافة إلى تنظيم حملات تحسيسية لتوعية المواطنين بالظرفية الصعبة التي تمر منها المملكة على مستوى الماء الصالح للشرب.

ووفق معلومات من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يبلغ متوسط استهلاك المغربي للماء خلال الاستحمام من60  إلى 80 لترا في اليوم، في ما يكلف حوض الاستحمام من 120 إلى 200 لتر من المياه خلال كل استعمال في اليوم.

وحسب المصدر ذاته فإن كل مغربي يستعمل في غسل الأواني المنزلية من 10 إلى 30  لترا من الماء في اليوم، بينما يستعمل في غسل الملابس 60 لترا يوميا، ويستعمل كل شخص من 6 إلى 12 لتر من الماء يوميا في المرحاض، في ما يكلف غسل سيارة بالخرطوم 300 لترا في اليوم، بينما تتطلب هذه العملية في المحطات المتخصصة 60 لترا.

ويرى بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، أنه وإضافة إلى التدابير والمخططات الحكومية، يبقى المستهلك العادي عنصرا مهما في المحافظة على الثروة المائية، من خلال طريقة الاستهلاك اليومي لهذه المادة الحيوية.

وأبرز الخراطي، أنه الظرفية الراهنة تفرض التصدي للسلوكيات المتسببة في هدر الماء واستعماله بطريقة غير مسؤولة في الحياة اليومية، داعيا إلى انخراط جميع الفاعلين في هذا المجال لتعزيز حملات التوعية والتحسيس.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن الجمعية سبق أن راسلت وزارة التجهيز والماء، من أجل إبرام صداقة في موضوع “ترشيد استهلاك الماء لدى المستهلك المغربي”، من أجل توسيع مهام الشبابيك الاحترافية المتواجدة عبر أنحاء المملكة بإدماج برنامج خاص عبر حملات لتحسيس المستهلك بعلاقته بالماء.

ومن النصائح الموصى بها لترشيد استهلاك المياه داخل المنازل، ضرورة الإبلاغ عن وجود تسربات، والاستحمام بالرشاشة مع تقليل مدة الاستحمام، وضرورة ملء غسالة التصبين عن آخرها قبل تشغيلها، وتقليل استهلاك المراحيض للماء عبر وضع وزن لإثقال حوض الماء، وغلق الصنبور بين الغسلة والغسلة، وغسل الأواني داخل حوض المطبخ.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M