مجددا.. زعزعة عقيدة التلميذ المغربي في مقرر للرياضيات

12 مارس 2022 20:50

هوية بريس – حمزة عبد الواحد إبراهيمي

كثر الحديث في الآونة الأخيرة، عن المضامين السلبية لمقررات الدراسية، حيث أعرب عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم من  هذه المضامين، التي تمس العقيدة والأخلاق والهوية المغربية.

وجاءت هذه الملاحظات على لسان آباء التلاميذ، وبالخصوص في زمن كورونا حيث كانت الدراسة عن بعد، الأمر الذي دفع أغلب أولياء الأمور للدراسة مع أبنائهم في البيت لدعمهم ولتغطية الخصاص الناجم عن هذه الظرفية، فكانت بمثابة فرصة للتمحيص في محتوى وتوجه المقررات. والذي أثار حفيظتهم وتساؤلاتهم، لماذا هذه المقررات تحمل في طياتها هذه الأفكار والعقائد المغلوطة؟ لماذا يتم التشويش على الطفل في هذه المرحلة الحساسة من التلقي؟ ثم هل هذه الظرفية الوبائية هي التي كانت سببا لهته اليقظة؟ وهل هذا التشويش كنا غافلين عنه؟

لماذا مقرر الرياضيات، ما دخله بالقصة؟؟؟

كما هو معلوم فالرياضيات مادة علمية بحثه، تعتمد على لغة الأرقام والمنطق،  لدراسة القياسات والحسابات والهندسة والبنية والفراغ والأبعاد والتغير. مما يجعلها مجردة، بعيدة عن الإيديولوجيات والعقائد الفاسدة وكذلك الأفكار المغلوطة أو الهدامة. فتكتسب بذلك مقررات الرياضيات صفة الأمان،  مما يجعلها بعيدة عن أعين أصحاب اليقظة والتمحيص، والذي يعطي نوعاً من الطمأنينة في التعامل مع مواضيعها. وهذا هو مربط الفرس عند أصحاب التأثير وبث الخرافات والأباطيل، حيث يعمدون إلى نشر أفكارهم في مواطن الغفلة وضعف اليقظة.

آلية ترسيخ الأفكار الهدامة في عقل التلميذ

في اللحظة التي يشرع فيها التلميذ لحل مسألة في الرياضيات، يصب كل اهتمامه و تركيزه إلى تحويل المسألة إلى عمليات وأرقام وترتيب للمعطيات، مقيد بوقت الاختبار، فيعطي أولوية قصوى مع حضور للدهن (عقل واعي) للاستخلاص وتحويل النص إلى لغة الرياضيات، ثم حل المسألة بينما ينظر إلى الصورة المرفقة والمعلومة المصاحبة للمسألة بشكل ثانوي، أو مهمل أو بالأحرى يعتبر هذه المرفقات مسلمة لا تحتاج للرد فعل واعي (عقل اللاواعي)، وهنا يكون دس السم في العسل. إذ يمكن زرع أي فكرة أو عقيدة فاسدة تخالف الفطرة. ومع قليل من التكرار تترسخ الفكرة (شبيه بطريقة فن تسويق السلع marketing).

أمثلة لهذه الأفكار الهدامة

1) زعزعة عقيدة التلميذ الإسلامية، و ضرب الهوية

من خلال التمرين مقرر الرياضيات (الرياضيات للسنة الخامسة الابتدائية)، يلاحظ التلاميذ من خلال الصورة المرفقة، أن المسجد ذو التصميم المغربي بجانب الكنيسة، مما يرسم في عقله أن هذه البلاد، نسبة المسلمين فيها تعادل نسبة المسيحيين، ثم بالتدقيق نجد أن علو الصليب أكبر من علو الصومعة وهذه مصيبة. مع العلم أن المغرب بلاد إسلامية، نسبة النصارى فيها %0 (أو هي قريبة من الصفر باعتبار وجود أجانب مجنسين ومرتدين غير معلن عنهم ولا معترف بهم من لدن السلطات) أي لا يوجد فيه نصارى.

ثم بالنظر إلى معطيات المسألة، نجد أن الإحصاء المكتوب باللون الأحمر (اللون الأحمر معروف لإثارة الانتباه)  يظهر تفوق نسبة النصارى على نسبة المسلمين، مما  يرسخ في عقل التلميذ الباطن أن المسيحية على الحق لأنهم أكثر من المسلمين. والكارثة الأخرى هي أن هذا المطبوع باللغة العربية، وجل التمرين مكتوب باللغة الفرنسية.

2)المساس بقدسية يوم الجمعة باعتباره يوم الوباء

يلاحظ التلاميذ من خلال التمرين أن اليوم الذي عرف أكبر عدد من حالات الإصابة بفيروس كورونا، هو يوم الجمعة وبفارق كبير أيضا، 539 حالة (أنظر الصورة). وذلك خلال الأسبوع الثالث من شهر يونيو 2020 هو يوم الجمعة، والمثير للشكوك أنه حين تم الرجوع إلى يوم الجمعة الذي تمت الإشارة إليه في المقرر، وبالضبط الأسبوع الثالث من يونيو 2020، وجد أن عدد الحالات المسجلة هي 77 حالة فقط، والسبت الذي يليه 188 حالة.

مما عزز هذه الشكوك، بقصد الإساءة لهذا اليوم الذي له رمزية خاصة لدى المسلمين.

مما يدفع التلميذ لوضع صلاة الجمعة في خانة الاتهام بكونها السبب الرئيس في ارتفاع أعداد الإصابات، وبالتالي النفور من هذه الشعيرة العظيمة وتقديسها.

أولا ما علاقة الرياضيات بهذا المثال؟ و لماذا يتم إقحام هذه الأفكار التي من شأنها التشويش على عقيدة الطفل المغربي المسلم؟ وما الغاية من استهداف مقدساته؟

ثم لماذا كتب نص التمرين باللغة الفرنسية في مقرر باللغة العربية؟ ألا يوجد ترجمان؟ لماذا يتم ضرب الهوية الإسلامية دون مراقبة ولا حساب؟

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M