محكمة صينية “تصدر حكما بالإعدام على رجل أعمال” بتهمة الفساد وتعدد الزوجات

06 يناير 2021 09:16
قررت الحكومة الصينية تعليق الرحلات المنظمة من وإلى الصين، ردا على تفشي وباء كورونا الذي أسفر عن وفاة 41 شخصا في البلاد وتسجيل حالات في عدة قارات كما أعلن التلفزيون الصيني السبت. واعتبارا من الإثنين لن تتمكن وكالات السفر الصينية من بيع حجوزات في الفنادق ورحلات منظمة كما قال التلفزيون العام. والحالات التي سجلت في آسيا-المحيط الهادىء واوروبا والولايات المتحدة في الأيام الأخيرة، هي لأشخاص أتوا من الصين حيث تفشى الوباء في دجنبر.

هوية بريس – وكالات

أصدرت محكمة في مدينة تيانجين الشمالية في الصين حكما بالإعدام على الرئيس السابق لشركة “تشاينا هوارونغ” لإدارة الأصول، في واحدة من أبرز قضايا الفساد في البلاد.

وأدين لاي شياومين بتلقي أو طلب رشاوى يبلغ حجمها 1.788 مليار يوان (276.72 مليون دولار) في فترة ما بين 2008 إلى 2018، عندما كان أيضا كبير منظمي المصارف، وفقا للمحكمة الشعبية المتوسطة في تيانجين.

كما أدين لاي، الذي طرد من الحزب الشيوعي الحاكم في 2018، بتهمة تعدد الزوجات.

وقالت السلطات الصينية، إن لاي ابتز المواطنين وتلقى رشاوى، وتواطأ مع آخرين لاختلاس مبالغ كبيرة من الأصول العامة، واستغل مناصبه لتقديم مزايا غير لائقة لمن رشوه.

وجاء في بيان المحكمة، وفق ما أوردته “سبوتنك”، أن “لاي شياومين كان خارجا عن القانون وجشع للغاية”.

وصرحت شركة هوارونغ، بأن لجنة الحزب الشيوعي في الشركة تؤيد الحكم.
بينما قالت الشركة في بيان: “إن معاملة لاي شياومين القاسية تعكس عزم اللجنة المركزية القوي بزعامة شي جين بينغ، وعدم التسامح في معاقبة الفساد”.

وتطبق الصين عقوبة الإعدام على نطاق واسع، لكن إصدار الحكم بالإعدام في جرائم مثل الاختلاس والرشوة والفساد انخفض في السنوات الأخيرة وسط الرفض العام.

وأصدت المحكمة الصينية حكما مماثلا عام 2013 حين أعدم رجل الأعمال تسنغ تشنغ جيه بعد أن أدانته المحكمة بجرائم مالية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M