محلل سياسي يقرأ دلالات نتائج الانتخابات الجزئية

24 أبريل 2024 17:29

هوية برييس- متابعات

قال المحلل السياسي، حفيظ الزهري، حسب النتائج الأولية للانتخابات الجزئية البرلمانية للدائرة الجنوبية بفاس فقد فاز حزب التجمع الوطني للأحرار ب 9767 صوت، يليه حزب العدالة والتنمية ب 3458 صوت، وثالثا حزب الإتحاد الإشتراكي ب 2642 صوت، فيما حل حزب الحركة الشعبية رابعا ب 1191 صوتا.

وتابع الزهري في مقال له “في قراءة بسيطة مرفوقة بعملية حسابية بسيطة يتضح أن حصول حزب التجمع الوطني للأحرار على المركز الأول لم يكن بمفرده، بل كان بمجهود مشترك مع رفاقه في التحالف الحكومي أي حزبي الإستقلال والأصالة والمعاصرة، فإذا قمنا باقتسام 9767 صوت على الأحزاب الثلاثة المشكلة للحكومة سنحصل على 3255.6 لكل حزب”.

وأردف المتحدث “حزب العدالة والتنمية العائد من هزيمة انتخابات 2021 أثبت من خلال أن الحزب لازال حيا يرزق حيث حصل على 3854 صوت حيث يمكن اعتباره الفائز الحقيقي بهذه بهذه الإنتخابات في حالة ثبوت عدم وجود شراكة أو تحالف تحت الطاولة مع تيار أو توجه سياسي يتقاسمه نفس التوجه الإيديولوجي وهو أمر غير مستبعد ومرجح بقوة”.

وخلص الزهري “لكن ما ميز هذه الإنتخابات الجزئية البرلمانية بفاس هو العزوف الكبير عن التصويت، وبرودة الحملات الإنتخابية وعدم قدرة القيادات الحزبية على المواجهة المباشرة مع الجماهير لعدم وجود قيادات كاريزمية قادرة على الإقناع. أعتقد أن الدرس الذي يمكن الخروج به من هذه الإنتخابات الجزئية البرلمانية بفاس أهو تقلص القاعدة الإنتخابية للأحزاب في مقابل ارتفاع نسبة العزوف عن التصويت، ووجود قاعدة انتخابية متحركة بين الأحزاب غير منضبطة، وأن المحطات الإنتخابية المقبلة ستعرف عزوف عن التصويت إن لم تتدارك الأحزاب السياسية هذه الوضعية وتعود للميدان بقيادات وكفاءات شابة بديلة قادرة على إعادة الروح للممارسة الحزبية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M