مدارس تلزم أسر تلاميذ بشراء مواد تعقيم “كورونا”

22 سبتمبر 2020 22:44
مدرسة

هوية بريس – متابعات

عادت مؤسسات تعليمية إلى مطالبة الأسر بالمساهمة ماليا في اقتناء المعقمات عن طريق جمعيات الآباء بعد أن أكدت الوزارة في وقت سابق أن جميع المدارس تتوفر على مستلزمات تنزيل البروتوكول الصحي الذي يفرض ضرورة تعقيم المؤسسات، وتعقيم أيدي التلاميذ إلى جانب احترام التباعد الجسدي وارتداء الكمامة بدء من المستوى الخامس ابتدائي.

وتلقى آباء وأولياء تلاميذ عدد من المؤسسات التعليمية تنبيها، من خلال تسجيلات صوتية لرؤساء جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، يلزمهم بأداء مبالغ مالية تتراوح ما بين 20 و50 درهما ستخصص لتعقين المؤسسات وأيدي التلاميذ، مع تنبيه صارم بعدم الإحتجاج أو مناقشة هذا الطلب، الذي يبقى حسب التسجيلات ضروريا في ظل الخصاص المالي الذي تعاني منه المؤسسات المعنية وأيضا انعدام أو شح مواد التعقيم.

ووفق “المساء” فقد سبق لهذا الطلب أن دفع المصالح الجهوية والإقليمية للوزارة إلى نفي استخلاص مبالغ مالية من طرف مديري المؤسسات من أجل التعقيم وغم علمها بأن الطلبات تمر عن طريق جمعيات آباء وأولياء التلاميذ لإبعاد تاصبغة الرسمية عنها، في الوقت الذي تؤكد فيه الرسائل الصوتية أن المبالغ ستوجه مباشرة إلى المؤسسات للتعقيم وليس ميزانية الجمعية، ما يعني أن الأمر يتعلق بعملية استجداء مقنع.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. هناك مصطلحات تدور عند مديري المؤسسات ، مشرعنة من طرف المديريات، وهي اقامة الشراكة بين المؤسسات، والمحيط،
    ومما ينبغي اقامة شراكة معه جمعية اباء واولياء التلاميذ، بل بعض حمعيات الاباء ، نسحت علاقة مع المدير الاقليمي للتعليم، ومنه مع مايسمى برؤساء المصالح. خاصة النتعلقة بالتجهيز وبالموارد البشرية ، وتحاوزت مديري المؤسسات ، حتى توهم بعض افرادها، ان الاساتذة يعملون عندهم، واصبحوا يتدخلون في تغيير التلاميذ من القسم 4 الى القسم 5 مثلا. فاستغلوا ضعف بعض المديرين وطمعهم للتدخل في شؤون المؤسسات التعليمية،
    ومما شجعهم على ذلك ، مايسمى بشراكة جمعية الاباء مع المؤسسات، لان المكلفين في المديريات، عندما توجه لهم طلبات تافهة احيانا مثل الورق للنسخ او حبر الطابعات، او… فان بعض المسؤولين ،يوجهون المدير الى الجمعيات،
    مع العلم ان الكثير من المؤسسات لايوجد بها مقتصد،
    ان مشاكل التعليم ومعاناته لاتحصى خاصة في التسيير الاداري، فالمدير بين سندان النقابات والجمعيات وبين المديريات ومطالب الاباء والاساتذة.
    فلا عجب ان نرى نسبة طلب التقاعد النسبي مرتفعة في التعليم، لان المخلص فيه تدريسا وتسييرا يعيش الجحيم.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M