مرة أخرى وزارة الأوقاف توقف خطيبا.. والسبب العقيدة الأشعرية والتصوف والحزب

21 أبريل 2016 23:18

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

الخميس 21 أبريل 2016

من جديد أقدمت وزارة التوفيق على توقيف خطيب مسجد أبي بكر الصديق جماعة الزيتون إقليم تطوان، بسبب العقيدة الأشعرية والتصوف والقراءة الجماعية، أو ما اعتبره القرار الوزيري مسا بالثوابت الدينية للمملكة المغربية.

مرة أخرى وزارة الأوقاف توقف خطيبا.. والسبب العقيدة الأشعرية والتصوف والحزبفقد توصل الخطيب فؤاد الدكداكي بقرار كتابي (تتوفر “هوية بريس” على نسخة منه) من المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بتطوان، مضمونه “أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قررت إنهاء تكليفه بموجب القرار (رفقته) من مهمة الخطابة بمسجد أبي بكر الصديق جماعة الزيتون إقليم تطوان”، وأن هذا القرار ساري المفعول بمجرد الإخبار.

مرة أخرى وزارة الأوقاف توقف خطيبا.. والسبب العقيدة الأشعرية والتصوف والحزبوأما القرار المرفق لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، فبناء على ثلاثة ظاهر قدم ذكرها في القرار، وبسبب “كتاب المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بتطوان عدد 967 بتاريخ 20 مارس 2016 الذي تلتمس فيه إنهاء تكليف السيد فؤاد الدكداكي من مهمة الخطابة بمسجد أبي بكر الصديق بتطوان بسبب امتناعه عن إلقاء الخطبة الموحدة ليوم الجمعة 02 فبراير 2016، وانتقاده في خطبة يومي الجمعة 12 و19 فبراير 2016 الثوابت الدينية ببلادنا كالأشعرية والتصوف وأهله وقراءة الحزب؛

وعلى الاستفسار الموجه للمعني بالأمر وجوابه؛ قرر ما يلي:

ينهى تكليف السيد فؤاد الدكداكي.. من مهمة الخطابة بمسجد أبي بكر الصديق بتطوان ابتداء من 08 أبريل 2016..”

وتعليقا على هذا القرار كتب الخطيب في إحدى صفحاته على “فيسبوك”: “يؤسفني أن أنهي إلى الرأي العام المغربي بأن وزارة الأوقاف المغربية قد أصدرت في حقي قرار التوقيف عن الخطابة.

القرار ليس فيه أي تهمة تستدعي التوقيف، وإنما هي مجرد دعوى يستحيى من ذكرها؛

التهمة كالعادة هي: مخالفة الثوابت الوطنية كانتقاد التصوف وقراءة الحزب الراتب…

مرة أخرى وزارة الأوقاف توقف خطيبا.. والسبب العقيدة الأشعرية والتصوف والحزبفي الحقيقة لم أجد تبريرا لهذا القرار الجائر إلا التكريس للإقصاء وتشريع مبدأ (ما أريكم إلا ما أرى…) والسعي حثيثا ﻹسكات جميع الأصوات تدريجيا… خاصة منها التي لا تتماهى مع مشروع وزير الأوقاف الخرافي.

لقد تسلمت قرار التوقيف بحضور المندوب والقائد ورئيس الدائرة التي أنتمي إليها، وأشعرتهم بالمظلومية، وأني سأكون خصما يوم القيامة لكل من سعى في منعي من الخطابة.

إلى الله المشتكى، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وكتبه ذ. فؤاد الدكداكي عشية يوم الخميس 13 رجب 1437 هجرية”.

يذكر أن وزارة الأوقاف كانت قد أوقفت الشيخ الخطيب يحيى المدغري بداية شهر فبراير الماضي، بسبب الضجة الإعلامية المغرضة التي هاجمته وحرفت كلامه عن أهل الريف والهزات الأرضية التي تضرب المنطقة، وكان مجرد توقيف شفوي، في استهتار كبير بالطاقات العلمية والدعوية، واستجابة سريعة للدعوات العلمانية لتنحية الخطباء الذين يعيشون واقعهم وقضايا مجتمعاتهم وأمتهم.

مرة أخرى وزارة الأوقاف توقف خطيبا.. والسبب العقيدة الأشعرية والتصوف والحزب

كما يشار إلى أن هذا الذي يصدر عن الوزارة يراه العديد من المهتمين بالشأن الديني وحتى القانوني والحقوقي، بل ويتناوله عدد من السياسيين، باعتباره سياسة إقصائية وتحكمية، لا تخضع لأية ضوابط ولا أية مساءلة، وهو ما يعتبر خطرا على الشأن الديني في المغرب الذي تسيطر عليه الرؤية الأحادية للوزير صاحب المشروع التساوقي بين الديني والسياسي، أي العلمنة الدينية، من خلال إسكاته كل مخالف أو مشارك ومسهم في الإصلاح المجتمعي، وعامل على تنوير الرأي العام من خلال رفع وعيه الديني والشرعي بشموليته، وليس الاكتفاء بما تتضمنه الخطب الموحدة التي تتحدث عن القيم الفردية والأخلاقية (الدين ممارسات فردية=العلمانية) وعن المناسبات الدينية والوطنية، وأحيانا عن الحوادث ومادة اليود في الملح، في بعد وتغييب ظاهر ومتعمد للقضايا الوطنية بل وقضايا الأمة المصيرية.

آخر اﻷخبار
9 تعليقات
  1. يجب ان يوضع قانون تنظمي لمهنة الخطابة والامامة كي ينظم هذه الوظيفة عوض ترك الامر لدكتاتورية الوزراء

  2. إنا لله و إنا إليه راجعون. الأستاذ فؤاد الدكداكي نظن أنه أكثر خطباء تطوان شعبية لدى المتدينين خاصة الملتزمين بالسنة منهم و نتمنى من هذا المنبر ألا يسكت عن هذه المصيبة حيث أن الخطيب كان يدرس عليه عدد من طلبة العلم. و للذكر، فهو سبق أن خصص خطبة لنقد إيقاف خطباء الجمعة كالشيخ المدغري.

  3. وزير التوقيف .المساجد يبنيها المحسنون الفقيه يدفع اجرته الجماعة.مال هاذ الوزير .يجب ان ينتفضالشعب المغربي لعزل وتوقيف الوزير

  4. بسم الله
    مثل هذه المواقف هي التي تحتاج إلى مظاهرات، وزير الشؤون الإسلامية يؤكد على أن الثوابت الدينية التي تحرص عليها الوزارة مشبعة بالبدع، النظام يحارب السنة الصحيحة و يحارب من يدعو إليها، أما من يسب الرب و الدين و ينتقد الرسول صلى الله عليه و سلم يترك حرا طليقا، ما هو موقف أمير المؤمنين المتعهد بحماية الملة و الدين من هذا العداء للدين، علما أن قضية العقيدة أهم من قضية الصحراء المغربية، لو فتح أمير المؤمنين تحقيقا عادلا في الموضوع لفصل الوزير و عين مكانه الخطيب، و بما أن هذا لن يحدث فاستمتعوا بالنعاس في المساجد عند سماع خطب النظام .

  5. لا حول و لا قوة إلا بالله،
    نحتاج انتفاضة من الجمعيات و الشعب ضد اضطهاد الإسلام في هذا البلد!!!
    إلى متى يسمح لوزير التوقيف و الشؤون العلمانية بالعبث على هواه بالعلماء و الخطباء و الصالحين أهم ناس في الأمة و نحن نتفرج،؟؟ أليس من حقوق أبنائنا و أحفادنا أن نحميهم من العلمانية الشرسة؟؟ ألن يحاجونا أمام الله بسبب ذلك؟؟

  6. بالله عليكم لو تركت الوزارة لخطباء المساجد الحرية الكاملة في ما يقولون وبدون احترام الثوابت المغربية المعروفة المتجلية في امارة المؤمنين والعقيدة الأشعرية وفقه مالك وتصوف الجنيد، ماذا يمكن أن يحصل في المغرب!! أما الأسباب الذي أوقفت الوزارة السي فؤاد وهو امتناعه عن إلقاء الخطبة الموحدة ليوم الجمعة 02 فبراير 2016، وأيضا بسبب انتقاده في خطبة يومي الجمعة 12 و19 فبراير 2016 الثوابت الدينية بالمغرب كالأشعرية والتصوف وأهله وقراءة الحزب. سؤال: وزارة الأوقاف في المملكة العربية السعودية كذلك توقف شهريا خطباء وعلماء لأنهم لم يحترموا ضوابط وخصوصيات المملكة المتجلية في العقيدة السلفية الحنبلية، ولكل بلد خصوصياته

  7. وزير الأوقاف يقول بلسان حاله (ما اريكم إلا ما أرى ) والله عز وجل يقول (واملي لهم إن كيدي متين ) سيقف غدا أمام الله وسيساله على كل صغير وكبير ولن ينفعهه منصبه ولا سلطته

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M