مرسوم جديد.. ابتداء من 2024 الشواهد الجامعية يجب أن ترفق بهذه المعطيات

25 يوليو 2023 18:36
جامعة

هوية بريس – متابعات

كشف المرسوم المغير والمتمم للمرسوم رقم 2.04.89، والمتعلق بتحديد اختصاص المؤسسات الجامعية وأسلاك الدراسات العليا والشهادات الوطنية، عن تغييرات جديدة.

وجاء في المرسوم المشار إليه أنه بدلاً من الممارسة الحالية التي تقتصر على تسليم الشهادات الجامعية وتشمل فقط معلومات حول صاحب الشهادة والدرجات التي حصل عليها، ينص المرسوم الجديد على أنه يجب توفير “ملحق الشهادة” مع كل شهادة وطنية. ويتضمن هذا الملحق، صورة خاصة، ومعلومات مفصلة حول تجربة التعليم الجامعي للطالب، بما في ذلك الأنشطة الأكاديمية والعلمية والثقافية والفنية والرياضية وغيرها من الأنشطة المتعلقة.

ومن بين التعديلات التي أقرها المرسوم، ووافقت عليها الحكومة في اجتماعها الأسبوعي أمس الاثنين، تغييرات في تسميات الشهادات الوطنية التي يتعين على المؤسسات الجامعية إصدارها وتسليمها.

وبناءً على ذلك، ستتوقف تسمية “الإجازة في الدراسات الأساسية” و”الإجازة المهنية”، وستحمل تسمية “الإجازة”. قد تم الاحتفاظ بتسمية “الإجازة في التربية”، بينما ستتم استبدال تسميتي “الماجستير” و”الماستر المتخصص” بتسمية واحدة وهي “الماجستير”.

تبدو الحكومة ملتزمة في توسيع نطاق تبني التعليم عن بعد، بعد تجربة إجبارية فرضتها جائحة كورونا. وينص المرسوم المذكور على تحديد أنماط التدريس في التعلم الحضوري مع إمكانية اللجوء إلى التعلم عن بعد والتعلم بالتناوب، وفقًا للكيفيات المحددة في المقتضيات التشريعية والتنظيمية الحالية.

وقد تم تغيير رصيد النقاط الذي يحصل عليه الطلاب بواسطة تجميع الوحدات المكتسبة خلال التكوينات.

ويعتبر الرصيد القياسي قيمة عددية تتناسب وفقًا لحجم العمل المطلوب من الطالب، والوقت اللازم للدراسة، والعمل الشخصي، وكذلك التقييم بهدف اكتساب المعارف والمهارات المطلوبة من وحدات الفصول الدراسية.

تستغرق المرحلة الأولى من الدراسة الجامعية أربعة فصول وتتوج بشهادة الدراسات الجامعية العامة، وتستغرق المرحلة الثانية فصلين بعد حصول الطالب على شهادة الدراسات الجامعية العامة، وتتوج بشهادة الإجازة أو الإجازة في التربية. بينما يستغرق سلك الماستر أربعة فصول.

تدخل مقتضيات المرسوم الجديد المتعلق بتحديد اختصاص المؤسسات الجامعية وأنظمة الدراسات العليا حيز التنفيذ اعتبارًا من السنة الجامعية 2023-2024 لسلكي الإجازة والدكتوراه، واعتبارًا من السنة الجامعية 2024-2025 لسلك الماستر.

ويظل الطلاب الذين سجلوا لنيل الشهادات الوطنية التي تختم بها أنظمة الإجازة والماستر والدكتوراه ملتزمين بمقتضيات المرسوم القديم حتى نهاية السنة الجامعية 2025-2026 لسلكي الإجازة والماستر، وحتى نهاية السنة الجامعية 2027-2028 لسلك الدكتوراه.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M