مرض السل يتنفس في المستشفى الكبير بمراكش.. تسلل واضح سيدي الوزير

27 أغسطس 2018 21:01
مرض السل يتنفس في المستشفى الكبير بمراكش.. تسلل واضح سيدي الوزير

هوية بريس – الدكتور أحمد الݣُرعاني

خلاصة مشكل تفشي داء السل الرئوي الخطير في مستعجلات الرازي التابع للمستشفى الجامعي بمراكش..

مراكش مدينة عريقة وكبيرة، كبيرة جغرافيا ورمزيا، تستقبل وفود الملوك، الرؤساء، السياسيين والرياضيين، تقام فيها مؤتمرات دولية، ويهاجر إليها العالم كل يوم , طبيعي ان تتوفر على أكثر من مستشفى (مستشفى ابن طفيل، ابن زهر، الأنطاكي)، قبل ان يتم تشييد المستشفى الجامعي بعد مخاض طويل، وهذا يعني أن المسؤولين عندهم تجربة في تدبير المستشفيات وبنائها وتدبير الموارد البشرية، فالمدينة عاشت تجارب بناء مستشفيات عديدة على مر السنين والمؤسسات المسؤولة راكمت تجربة كبيرة، ومن المؤكد أنها وقعت في أخطاء، مما جعلها ذات تجربة كبيرة، و“ماغاديش تبقى تدوز عليها” الأخطاء الواضحة والفادحة. استغرق استكمال بناء المستشفى الجامعي تقريبا اكثر من عشر سنوات ليصبح كاملا مكمولا، وصالحا مصلوحا، وكامل الاوصاف حبيبي، لكن ربما هذه العشر سنوات وأكثر لم تكن كافية لوضع نوافذ كبيرة ونظام تهوية وتنظيف الهواء يحافظ على صحة المرضى وصحة العاملين من أطباء وممرضين وعمال أمن ونظافة وغيرهم..
ولم تكن كافية كذلك لبناء مستعجلات ضخمة، مثل ضخامة مراكش، قِبلة الشعراء والمثقفين والعلماء والسياسيين والرياضيين وقبلة كل شيء في العالم. ولم يكن الوقت كافيا ربما لتهيئة مستعجلات فيها قاعات فحص كافية، وممرات عريضة، وقاعة انتظار مناسبة، ومراحيض كافية ل طوفان المرضى ومرافقيهم. اما النوافذ ووسائل التهوية، فلم يسعف الوقت الشركة والمسؤولين لوضع نظام تهوية يناسب حجم واسم “مستشفى جامعي”.. انفجرت منذ ما يقارب شهر فضيحة مدوية وكارثة إنسانية في مستعجلات مستشفى الرازي، بطلها ميكروب داء السل، الذي يسمى عند المغاربة وسخ السدر أو المرض الخايب عند البعض، ضحايا هذه الفاجعة كانوا هم العاملون بالمستشفى، بين طلبة طب، ممرضين، أطباء، وغيرهم من العاملين بالمؤسسة الصحية.. الضحايا بدأوا بالإحساس بالتعب، الحرارة، نقص في الوزن، تعرق، الخ من أعراض السل، أغلبهم أرجعوا تلك الأعراض الى تعب العمل والحاجة إلى إجازة وأخذ قسط من الراحة. لكن بدأت الحالات تتدهور، والضحايا يتساقطون، وتتفاقم اوضاعهم الصحية، فانفجرت الفضيحة مع اول شخص قام بتحاليل الكشف عن المرض ليكتشف أنه مصاب بمرض السل ..
لعلمكم، مرض السل ينتعش في الأماكن المغلقة، التي لا تصل إليها أشعة الشمس بما يكفي، والتي ليست لها وسائل تهوية جيدة، والأماكن التي ليس فيها صرف صحي جيد ولا ماء شروب، يعني المناطق الهامشية والفقيرة جدا في العالم.. يا ترى هل هذه الظروف تتوفر في مستعجلات الرازي بشكل موافق لرغبات ميكروب السل ومساعد على تفشي مرض وسخ الصدر.. مستعجلات المستشفى الجامعي بمراكش ؟!! أتساءل معكم.. يا ترى كم من المرضى المصابين اصلا بالمرض، جاؤوا من اجل مشاكل اخرى، كسر، جرح، زائدة دودية، كم منهم نقلوا المرض لمرضى آخرين ومرافقين آخرين واطباء وممرضين وعاملين بسبب انعدام التهوية في المستعجلات. ؟؟ يا ترى كم من طبيب او ممرض او عاملة نظافة او رجل امن خاص، مصاب حاليا بالمرض ولم تظهر عليه اعراضه، وسينقله للمرضى الآخرين الذين جاؤوا من اجل ارتفاع السكر او كسر في عظمة الانف أو احمرار العين بعد حصة سباحة!!! ليخرج المريض يحمل في صدره ميكروب السل الرئوي!! يا ليت نوافذ اكبر مستشفى في جنوب المغرب كانت كبيرة كفاية وكان لديه نظام تكييف يخفف الحرارة وينظف الهواء..
هؤلاء الضحايا الان، عليهم متابعة علاج صارم، في مدة تناهز السنة أو أكثر، يجب على الأشخاص القريبين منهم خصوصاً الاطفال ان يقوموا بفحوصات وتحاليل مكلفة للكشف عن المرض، إضافة إلى مصاحبة نفسية قد تحتاج في بعض الحالات إلى أخذ أدوية. الحمد لله، ترتب عن هذه الفضيحة تفاعل كبير لقنوات القطب العمومي، وحوارات يومية في برامج الرأي، وتحرك قوي لجمعيات حماية المستهلك، لحماية المرضى من خطر الإصابة بمرض السل، “تخيل تمشي تعالج جرح في اليد وترجع بمرض السل الرئوي. هادي هي الشمتة ديال العمر”.
خرجت المسيرات الحاشدة لعائلات المرضى للتعبير عن الجزع والغصب من أحوال مستعجلات المستشفى الجامعي الكبير الذي يغطي جزء كبير من البلاد، وعبروا عن تضامنهم مع الأطر الصحية التي راحت ضحية للوباء القاتل. كما شكلت جمعية الأطباء الداخليين وجمعية الأطباء المقيمين وباقي نقابات المستشفى الجامعي جبهة موحدة للتصدي لخطر انتشار الوباء في بقية المصالح الإستشفائية والعصف ببقية المرضى والأطباء والممرضين والعاملين، وخرجت في مسيرات ضخمة في الشارع العام مع وقفات يومية في داخل المستشفيات التابعة للمركز الجامعي وهددت بأشكال نضالية غير مسبوقة وحملت وزارة الصحة وإدارات المستشفى الجامعي السابقة والتي لحقتها وضع المستعجلات الخطير . وأصدرت هذه الجبهة بيانات توضح فيها تفاصيل النازلة وحددت الجهات المسؤولة عنها . كما تم تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وأمر وزير الصحة بالتحقيق مع الشركة المسؤولة عن بناء المستشفى على طاولة المحاسبة، والتدقيق في دفاتر التحملات، وترتب عن التحقيق تغريم الشركة بغرامة مالية كبيرة وإقالة المسؤولين عن هذه الفاجعة .
كما ان المستشفى الجامعي خرج يوم أمس باعتذار رسمي الى الرأي العام المغربي وخصوصا المراكشي، وضح فيه أسباب تفشي المرض، واعترف بأخطائه في القضية، ووعد بعدم تكرار هذه الأخطاء، وذكر أسماء المسؤولين عن الفاجعة وتقديمهم للعدالة. وبعد هذه الإجراءات، تحسنت الأوضاع، وتمت إعادة بناء مستعجلات جديدة مطابقة للمواصفات العالمية، وتمت تهيئة أماكن استقبال المرضى بشكل يوفر التهوية الكافية، وعاش المرضى والعاملون في المستشفى في سعادة وهناء. هادشي ف ألمانيا وسنناضل حتى يولي ف المغرب.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M