مزيدا من الحذر.. “خدع ذهنية” لجذب المزيد من المال قد تنتهي بإفلاسك!

23 سبتمبر 2023 18:27

هوية بريس – وكالات

هناك اعتقاد يقول إنه يمكنك إظهار طريقك نحو النجاح المالي “ذهنيا” من خلال التفكير بأن ذلك سيحدث حقا.



ولكن هذا النوع من الخدع الذهنية الطموحة من المرجح أن يكون مرتبطا بالاستثمارات المحفوفة بالمخاطر والإفلاس، حسبما وجدت دراسة جديدة.

وفي مراجعة شملت 3 دراسات وما مجموعه 1023 مشاركا من الولايات المتحدة، طور باحثون من جامعة كوينزلاند في أستراليا مقياسا لظاهرة الإيمان في المظاهر أو الخدع الذهنية.

واتفق حوالي ثلث المشاركين عبر الإنترنت على أن الأفكار الإيجابية و”المشاعر الإيجابية”، إلى جانب القوى الكونية العليا، لديها القدرة على التأثير على أحداث الحياة الواقعية.

وكانت تلك المجموعة أيضا أكثر احتمالا لأن تعتبر نفسها ناجحة، سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل. ومع ذلك، لم تجد الدراسات أي دليل موضوعي على أن طريقة التفكير هذه ستؤدي إلى المزيد من النجاح في المجالات الرئيسية.

ويقول الباحث في علم النفس، لوكاس ديكسون، من جامعة كوينزلاند: “أولئك الذين سجلوا درجات أعلى في مقياسنا، اعتبروا أنفسهم أكثر نجاحا، وكان لديهم تطلعات أقوى للنجاح، واعتقدوا أنهم أكثر عرضة لتحقيق النجاح في المستقبل. لكنهم كانوا أيضا أكثر عرضة للانجذاب إلى الاستثمارات المحفوفة بالمخاطر، وقد تعرضوا للإفلاس، واعتقدوا بشكل خطير أنهم قادرون على تحقيق مستوى غير متوقع من النجاح بسرعة أكبر”.

كما تمسّك أصحاب الأفكار هذه، بإيديولوجيتهم حتى عندما كانوا في أوضاع مالية سيئة. ويعتقد الباحثون أن هذا قد يعرضهم لخطر وضع الكثير من الثقة في الاستثمارات غير المستقرة، مثل العملات المشفرة وخطط الثراء السريع.

وفي الوقت نفسه، يعترف الفريق بأن التفكير الإيجابي والتفاؤل يمكن أن يكونا مفيدين من الناحية النفسية في مواقف معينة، طالما أن هذه الأساليب العقلية لا تنفصل كثيرا عن الواقع.

وبطبيعة الحال، نحن نقدر المظهر الجميل والثروة والشهرة “كمجتمع” بدرجة أكبر مما اعتدنا عليه، وهذا بدوره يعني أننا نصبح أكثر يأسا لتحقيق هذا النوع من الأهداف، ربما على حساب الحس السليم والتفكير العقلاني، وفقا للباحثين.

ويلعب ظهور وسائل التواصل الاجتماعي أيضا دورا هنا، حيث يعد المؤثرون عبر الإنترنت بطرق مختصرة لتحقيق الثروات. ويشير الباحثون إلى أن مقاطع فيديو “تيك توك” الموسومة بـ “المظاهر” حصدت 34.6 مليار مشاهدة اعتبارا من مايو 2023.

وينصح فريق الدراسة بالحذر عندما يتعلق الأمر باتباع استراتيجيات خبراء الخدع الذهنية.

وتقول نيكول هارتلي، الأستاذة المشاركة في كلية إدارة الأعمال بجامعة كوينزلاند: “نحن نشجع إجراء المزيد من الأبحاث حول ما يسمى بالمؤثرين الظاهريين الذين يعدون بالنجاح في المجالات عالية المخاطر مثل اتخاذ القرارات المهنية والمالية”.

نشر البحث في نشرة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M