مزيد من الحذر.. شبكة “خطيرة” تترصد قوافل المساعدات المتجهة لإغاثة ضحايا الزلزال

13 سبتمبر 2023 23:46
ما فقلوبهم رحمة ثلاثة أشخاص يسطون على مساعدات منكوبي الزلزال

هوية بريس – متابعات

تتوالى الأنباء عن وجود شبكة مختصة في جرائم السرقة والنهب، سواء باستخدام القوة أو باللجوء إلى تكتيكات احتيالية، تقوم بمراقبة أصحاب قوافل المساعدات المتجهة إلى المناطق المنكوبة بسبب الزلزال.



هذه الشبكة تعمل على تتبع نشاط قوافل المساعدات التي تشرف عليها جمعيات إنسانية وأفراد عاديون من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. وتقوم الشبكة بالتنكر وتقديم نفسها على أنها من مناطق نائية لم يصلها أي نوع من المساعدات حتى الآن، وبذلك تحصل على أرقام الاتصال للتفاعل مع أفراد هذه القوافل.

وحسب مصادر محلية، فإن هذه الشبكة تستهدف تحديدًا الشاحنات والمركبات التي تحمل مواد غذائية وأغطية ومواد أخرى، وتطالب بأن يكون مسارها قريبًا من الطرق الرئيسية أو الطرق السيارة أو على الأقل الطرق المعبدة.

وفيما يتعلق بقيادة هذه الشبكة، تظهر المعلومات المتاحة أنه يديرها أشخاص غير معروفين يمتلكون مركبات نقل، يلتقون بقوافل المساعدات ويقنعونهم بأنهم متطوعون في أعمال الخير، وأنهم سيقومون بتوصيل المساعدات إلى مناطق جبلية نائية لا يسهل الوصول إليها، كما يحاولون إقناعهم بالعودة إلى نقطة الانطلاق لتفادي صعوبات الطريق والمناطق الصعبة والمقاطع المتضررة نتيجة الزلزال العنيف.

وأكدت نفس المصادر أنه عندما تفشل هذه الشبكة في إقناع مشرفي قوافل المساعدات بالعودة وترك المهمة، يلجأ أفرادها إلى ارتكاب جرائم السرقة باستخدام وسائل أخرى.

وفي هذا السياق، طالبت هذه المصادر السلطات الأمنية بزيادة جهود المراقبة على الطرق التي تسلكها الشاحنات وسيارات المواطنين في مناطق الحوز وتارودانت، لتجنب أي تعكير لصفو المبادرات التضامنية للمغاربة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M