مسؤول بالخارجية المغربية يدين “مسيرة الأعلام الإسرائيلية”

19 مايو 2023 01:02
"إسرائيل": نهدف للتطبيع العلني مع دول الخليج

هوية بريس – وكالات

أدان مسؤول بوزارة الخارجية المغربية، إقدام وزراء إسرائيليين وأعضاء كنيست ومتطرفين على اقتحام المسجد الأقصى وباحاته، في إطار ما يسمى بمسيرة الأعلام.

جاء ذلك بحسب بيان أصدرته وزارة الخارجية الخميس، دون أن تذكر اسم المسؤول.

وأكد نفس المصدر بأن “المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس لجنة القدس (تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي)، تعتبر هذه الممارسات المتكررة انتهاكا صارخا للوضع القانوني والتاريخي للمدينة المقدسة كما كرسته مقررات الشرعية الدولية”.

واعتبر البيان أن “هذه الخطوة تعد استفزازا مرفوضا من شأنه أن يؤجج مشاعر المسلمين ويزيد الوضع احتقانا وتعقيدا ويقوض جهود التهدئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ويؤثر سلبا على فرص السلام في المنطقة”.

وفي 10 ديسمبر 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.​​​​​​​

وشارك آلاف الإسرائيليين، الخميس، في مسيرة الأعلام التي تنظم سنويا، وذلك بمشاركة وزراء وأعضاء كنيست (البرلمان).

وقال شهود للأناضول، إن وزراء إسرائيليين بنيهم المتطرفان إيتمار بن غفير (وزير الأمن القومي)، وبتساليل سموتريتش (وزير المالية) شاركا في مسيرة الأعلام التي انطلقت من القدس الغربية.

كما شارك وزير الطاقة يسرائيل كاتس في المسيرة، إضافة إلى أعضاء كنيست ومسؤولين آخرين بينهم رئيس لجنة الأمن والخارجية يولي إدلشتاين، وفق الشهود.

وتشهد القدس الشرقية توترا شديدا إثر سماح الحكومة الإسرائيلية لـ”مسيرة الأعلام” التي شارك فيها أعضاء بالحكومة والكنيست بالمرور من باب العامود والحي الإسلامي في البلدة القديمة وسط هتافات مسيئة ومعادية ضد الفلسطينيين والعرب.

ونظم مستوطنون في البلدة القديمة وعند باب العامود رقصات مع التلويح بالأعلام الإسرائيلية، ونفذوا اعتداءات على الفلسطينيين، بحسب شهود عيان للأناضول.

وفي وقت سابق الخميس، اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية، بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

وتتزامن اقتحامات اليوم مع احتفال إسرائيل بالذكرى السنوية الـ56 لاحتلالها القدس الشرقية، وفق التقويم العبري.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة عام 1967 ولا بضمها إليها في 1981، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M