مسؤول حكومي يكشف آخر المستجدات بخصوص تطبيق “نظام الباكالوريوس”

06 أبريل 2021 17:41

هوية بريس- متابعة

كشف ادريس أوعويشة الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي، عن آخر المستجدات بخصوص تطبيق نظام الباكالوريوس بالجامعات المغربية، موضحا “أن تنزيل هذا النظام في السنة القادمة سيكون تجريبيا وتدريجيا، وعلى أساس تطوعي بالنسبة للجامعات ذات الاستقطاب المفتوح التي تستقطب 80 في المائة من الطلبة، وتتخبط في عدة مشاكل على رأسها الهدر الجامعي”.

كما أشار المسؤول الحكومي، في الاجتماع الذي عقدته لجنة التعليم والثقافة الاتصال، بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن خمس جامعات تطوعت لتنزيل وتجريب هذا النظام، واليوم انضافت لها سبع جامعات، بمعنى أن 12 جامعة ستعتمد نظام البكالوريوس في بعض المسالك.

وأضاف أن هذه العملية ستتم بطريقة تشاركية، ينظر خلالها لكل الأمور القابلة للتحسين ولكل مكامن الخلل، ويتم توفير كل الشروط اللازمة على أساس أنه في الموسم الجامعي لسنة 2022/2023 سيتم تعميم هذا النظام.

وتابع أنه سيتم التركيز على الكليات ذات الاستقطاب المفتوح وفي بعض المسالك المحددة، مشيرا أنه تم التركيز على هذه الكليات لأن 50 في المائة من طلبتها يخرجون بأيديهم فارغة منها ولا يحصلون على أي شهادة أو دبلوم.

ولفت إلى أن 13 في المائة من الطلبة فقط في المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح، من ينهون الإجازة ويحصلون على شواهد.

وأكد أن الاستطلاعات مع المشغلين تظهر أن هناك نقصا معرفيا في اللغات والتواصل عند الطلبة، مبرزا أن نظام البكالوريوس يتوفر على مواد تؤهل الطلبة في هذه الجوانب. مشددا، على أن الوزارة استثمرت كثيرا في السنوات الأخيرة في البحث العلمي، مؤكدا أن نتائجه ستظهر مستقبلا، حيث تم تمويل 509 مشروعا داخل الجامعات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M