مسئول إيراني يقر بصحة الرسائل السرية بين أوباما وخامنئي

09 يونيو 2016 20:09
مسئول إيراني يقر بصحة الرسائل السرية بين أوباما وخامنئي

هوية بريس – متابعة

الخميس 09 يونيو 2016

بعد انتشار خبر تبادل الرسائل السرية بين المرشد الإيراني علي خامنئي والرئيس الأمريكي أوباما،  أكد المستشار الإعلامي والثقافي لقائد الحرس الثوري الإيراني حميد رضا مقدم صحة هذه الرسائل و أنها تتعلق بحل القضايا السياسية العالقة في المنطقة.

وقال مقدم أن رسائل أوباما للمرشد ما هي إلا اعتراف أمريكي واضح بالنفوذ والتأثير السياسي لإيران على دول المنطقة.

وأضاف “رأينا كيف خضع الرئيس الأمريكي من خلال الرسائل التي بعثها للمرشد، وطلب فيها الجلوس على الطاولة للتفاوض حول الملفات السياسية والأزمات والحروب التي تشهدها بلدان المنطقة ما يدل على أن إيران أصبحت من الدول العظمى والمؤثرة على مستوى المنطقة والعالم.

واتهم المحافظون في إيران بعض الشخصيات الإصلاحية النافذة في مكتب الرئاسة والخارجية الإيرانية بتسريب خبر تبادل الرسائل بين الرئيس الأمريكي والمرشد الإيراني لإحراج خامنئي أمام الرأي العام الإيراني الذي كان ينتقد بشدة اللقاءات الثنائية التي تتم بين أعضاء حكومة روحاني وبين الجانب الأمريكي أثناء المفاوضات النووية.

ويذكر أن الرئيس الأمريكي طلب من الرئيس الإيراني حسن روحاني والمرشد خامنئي من خلال رسالة لكل منهما الجلوس المباشر والتفاوض على حل الأزمات السياسية العالقة في كل من اليمن والعراق وسوريا.

وأثار خبر تبادل الرسائل السرية بين أوباما وخامنئي في حينه ضجة إعلامية وسياسية كبيرة في المنطقة، حيث اعتبر العرب بأن الولايات المتحدة الأمريكية تتخلى عن حلفائها وتحاول خلق توازن إقليمي جديد من خلال إعطاء إيران دورا ونفوذا سياسيا أكبر من حجمها الطبيعي على حساب مصالح دول الخليج العربي وهو ما ترفضه أكثر الدول العربيةوفي مقدمتها السعودية، حسب موقع “مركز الأئمة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M