مستخدمو الموانئ يصعدون من جديد ضد إدارتهم طلباً للحقوق “المهضومة”

04 أبريل 2023 10:03
دراسة: المغرب أحد أكثر الاقتصادات جذبا للاستثمار في إفريقيا

هوية بريس- متابعة

حمل أزيد من 90 في المائة من مستخدمي الموانئ، أمس الإثنين، الشارة، وفق مصادر نقابية احتجاجا على عدم تنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي المركزي في القطاع، و”التهميش الذي يطال الشغيلة وعدم الاستجابة لمطالبها الملحة”، وفق مصادر نقابية.

وفيما قللت الإدارة من نسبة المشاركة، يُواصل المحتجون حمل الشارة طيلة هذا الأسبوع.

ومن المرتقب تنفيذ إضراب عن العمل، الاثنين المقبل، وهو ما سيؤدي إلى شل جميع الموانئ بالمغرب “في حالة لم تتم الاستجابة لمطالب الشغيلة”، وفق بلاغ نقابي مشترك بين نقابتي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل.

وقررت النقابتان تصعيد احتجاجاتهما ضد إدارة الوكالة الوطنية للموانئ بسبب عدم تنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي المركزي في القطاع.

وسجلتا في رسالة وجهتاها إلى إدارة الوكالة وجود “جو من التوتر والإحباط لدى جميع أفراد الشغيلة بسبب عدم تفعيل أي من مخرجات الحوار الاجتماعي الأخير”.

كما اتهمت الإدارة بالتماطل في الاستجابة لمطالبهما، “مقابل السرعة الفائقة في استجابتها لمطالب مستخدمي مؤسسات أخرى وآخرها شركة مرسى المغرب”.

ويتعلق الأمر بمطالب ّالزيادة في الأجور بأثر رجعي على الأقل منذ فاتح يناير 2022، وصرف منحة القانون الأساسي الجديد لمتعاوني المؤسسة والانخراط بأثر رجعي في صندوق التقاعد التكميلي RECORE منذ يناير 2017”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M