مشاكل الاكتظاظ والنظافة.. لجنة برلمانية تكشف اختلالات عدد من السجون المغربية

02 فبراير 2021 18:07

هوية بريس- الرباط

عقد مجلس النواب، مساء اليوم الثلاثاء، جلسة عمومية لمناقشة المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على وضعية المؤسسات السجنية بالمغرب. وذلك بعد زيارة اللجنة البرلمانية الاستطلاعية لعدد من سجون المملكة، اذ عقدت لقاءات مباشرة مع عدد من نزلاء السجون وإدارة المؤسسات السجنية وعدد من الموظفين، لجمع المعلومات والمقترحات المتعلقة بمراجعة القانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية اللذان سيعرضان على مجلس النواب. وسجلت عددا من الملاحظات داخل السجون المذكورة.

وأكدت تدخلات عدد من البرلمانيين أن سجون المملكة تعاني من مشاكل كثيرة أبرزها الاكتظاظ الذي تعيشه المؤسسات السجنية، حيث لاحظت “الاكتظاظ الكبير على مستوى الأحياء السجنية بالسجن المحلي تولال1؛ خاصة بالأحياء التي تضم السجاء المصنفين “صنف أ”، و”الاكتظاظ المهول على مستوى جناح سجناء الحق العام بسجن مول البركي”، إلى جانب ارتفاع عدد المعتقلين الاحتياطيين بالسجن المحلي عين السبع.

بالإضافة لمشكل للاكتظاظ، سجل البرلمانيون في مداخلاتهم مشكل النظافة والتهوية وعدم قدرة المصحات على استيعاب حاجيات التطبيب بسبب قلة الموارد البشرية المتخصصة. كما جرى تسجيل ضيق المساحات المخصصة للفسحة بالأحياء السجنية.

وفي هذا الصدد، قالت البرلمانية سعاد زخنيني، عضوة لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، أن تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على وضعية المؤسسات السجينة بالمغرب، يششكل فرصة لمناقشة السياسة الجنائية، وفرصة لاثارة مجموعة من النواقص وتقديم الكثير من التوصيات لتحسين وضعية السجناء. أيضا “فرصة لتذكير بالاسراع في تقديم مشروع القانون الجنائي الذي أنهينا مناقشته وننتظر إحالته”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M