“مشكل الماء” يعيد الخلاف السياسي بين “الاستقلال” و”البيجيدي” إلى الواجهة..

05 مارس 2022 10:36

هوية بريس- متابعة

أعاد “مشكل الماء” الناتج عن شح الأمطار الخلاف السياسي، بين حزبي “العدالة والتنمية” و”الاستقلال”، إلى الواجهة.

و”حمل نزار البركة وزير التجهيز والماء مسؤولية أزمة الماء الحالية، الى وزراء حزب العدالة والتنمية السابقين، بسبب فشلهم في تنزيل سياسة الماء بالمغرب”. حسب ما أوردته جريدة “الأسبوع الصحفي”.

ونقل ذات المصدر أن “البركة أوضح، خلال لقائه بنادي الصحافة بالرباط، أن حصيلة انجاز المشاريع المقترحة، ضمن الاستراتيجية الوطنية للماء خلال الفترة 2009-2030 أكدت عدم تنفيذ العديد من المشاريع”.

وتابع ذات الوزير أن “الحكومة الحالية اكتشفت ان العديد من المشاريع غير منجزة، رغم تعاقب عدة وزراء على القطاع الوصي، حيث تولى مسؤولية هذه الاستراتيجية الوطنية كل من الوزيرين عزيز الرباح وزير النقل والتجهيز وعبد القادر عمارة، الى جانب كاتبة الدولة شرفات أفيلال مكلفة بالماء التي كانت تشتغل تحت إشرافهما”.

وكشف أن “المشاريع التي عرفت تعثرا منها السدود البالغ عددها 57 سدا، حيث لم يتم استكمال 15 سدا بسبب تأخر في وثيرة الإنجاز”. تفيد ذات الجريدة.

وردا على ما قاله البركة، قال البرلماني السابق عن حزب العدالة والتنمية، أحمد صدقي: “بداية أذكركم سي نزار بركة مع كل احتراماتي لشخصكم أنكم لم توفوا بوعودكم الانتخابية الخاصة بقطاع الماء في زمن حكومة ذ عباس الفاسي، وقد وعدتم المغاربة بعشرة سدود كبرى و60 سد صغير ومتوسط، وكانت الحصيلة في الأخير هزيلة وهزيلة جدا”.

وانتقد ذات المتحدث، في مقال له نُشر على موقع “البيجيدي”، خطاب الوزير الاستقلالي بأنه “كان مستخفا للعقول إلى أبعد الدرجات، وأريدك أن تقارن لنا حصيلة حكومتكم بل الحكومات التي شاركتم فيها وتقلدتم فيها مسؤولية قطاع الماء لزمن طويل، أن تقارنوها مع ما أنجز خلال الولايتين الأخيرتين بالأرقام”.

وعرض صدقي، في خضم رده على البركة، “الحصيلة التي خرجت بها حكومة العثماني والمسلمة لحكومتكم الجديدة دون التذكير بالعدد الهام من السدود التي انتهت بها الاشغال والتي دخلت بالفعل حيز التشغيل خلال العشرية الأخيرة”.

وشملت الحصيلة التي عرضها صدقي عدة إنجازات تجلت في: “نسبة تقدم الأشغال في مجموعة من السدود الكبرى (يوم 7 يوليو 2021)، سير الأشغال (يوليوز 2021) بالسدود التي إنطلقت حديثا والتي يدخل ضمنها الخمس السدود الكبرى التي أطلقت طلبات العروض الخاصة بها سنة 2020 بتكلفة إجمالية تقديرية تناهز 12,8 ملياردرهم، تقدم الإعداد لطلبات العروض للسدود الخمسة الكبرى المبرمجة لسنة 2021”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M