مصدر رسمي: الإنتاج المرتقب للحوامض سيناهز 415 ألف طن

19 نوفمبر 2020 17:49

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

قالت المديرية الجهوية للفلاحة بالشرق أن الإنتاج المرتقب للحوامض خلال الموسم الفلاحي 2020 – 2021 على مستوى حوض ملوية يناهز 415 ألفا و 240 طنا.

وتابع المصدر نفسه بأن حجم الإنتاج المرتقب سجل زيادة بنسبة 17 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي، مبرزا أن الصادرات من الفواكه الصغيرة بلغت إلى غاية 13 نونبر الجاري حوالي 11 ألفا و 150 طنا، أي بنمو قدره 14 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت المديرية الجهوية للفلاحة بالشرق أن موسم جني وتصدير الحوامض هذه السنة يمر في ظروف جد استثنائية جمعت بين الظروف المناخية الصعبة والنقص الشديد في حقينة السدود و انتشار وباء كوفيد 19، معتبرة أن تظافر كل هذه العوامل زاد من صعوبة النشاط الفلاحي بقطاع الحوامض الذي يعتبر العصب النابض للفلاحة والمشغل الأول بإقليم بركان.

ولإنجاح موسم الحوامض 2020-2021، فقد اتخذت عدة تدابير بتشارك مع جميع الجهات المتدخلة والفاعلين في القطاع، من بينها على الخصوص، العمل على توفير كمية من مياه السقي لإنجاح الموسم وإحكام عملية السقي مع التسيير الدقيق لدورات السقي، ودعم المنتجين، حيث أطلق المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية في 3 أبريل من العام الجاري عملية توزيع 81 ألفا و 858 قنطارا من السماد الآزوتي، استفاد منها ما يناهز 2800 فلاح.

كما تشمل الإجراءات المتخذة مواكبة الفلاحين، من خلال التعاطي الإيجابي مع جميع متطلباتهم وانشغالاتهم، عبر عمليات التحسيس بضرورة المراقبة والاحترام الصارم للإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، سواء على مستوى الاستغلاليات الفلاحية أو وحدات التلفيف.

وخلصت المديرية الجهوية للفلاحة بالشرق إلى أن الجهود المبذولة من طرف مختلف المتدخلين والوقوف على حاجيات الفلاحين كان له وقع إيجابي في نفوسهم، خاصة وأنهم يتطلعون إلى موسم فلاحي ناجح بالرغم من الظروف الاستثنائية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M