مصلحة الأرصاد تتوقع تساقطات ثلجية ورياح قوية الجمعة والسبت

23 فبراير 2024 18:34

هوية بريس – متابعات

شهد صباح اليوم الجمعة 23 نزول أمطار بمناطق طنجة، اللكوس، الريف، غرب الواجهة المتوسطية، والسهول الشمالية للبلاد ومناطق سايس والغرب.

ووفق معطيات توصلت بها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، من الحسين يوعابد، مسؤول مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، فإن أسباب الاضطراب الجوي المصحوب بالأمطار والرياح تعزى إلى تأثر المغرب بامتداد منخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية باردة في الأجواء العليا، والذي يهم غرب أوربا، ويوجه نحو المملكة تيارا شماليا غربيا يصحب معه سحب ممطرة تهم شمال وشرق البلاد.

وحسب يوعابد فقد سُجلت بعض المقاييس بلغت 9 ملم بسلا، و7 ملم بالقنيطرة، و6 ملم بالدار البيضاء وبنسليمان، و5 ملم بكل من طنجة والقنيطرة، و4 ملم بالجديدة والمحمدية، و3 ملم بالعرائش، و2 ملم بآسفي وتطوان وشفشاون، و1 ملم بسيدي سليمان وتازة، وأقل من ملم بالحسيمة.

وخلال اليوم، تتوقع المديرية أن أمطارا وزخات متفرقة ستهم الشمال الغربي للبلاد، والريف، والواجهة المتوسطية، وهضاب الفوسفاط، ووالماس، والاطلس الكبير والمتوسط، والمنطقة الشرقية، والسهول، وشمال آسفي.

وتابع يوعابد أنه يُتوقع تسجيل تساقطات ثلجية على المرتفعات التي تتجاوز 1400م، خصوصا مناطق: كرسيف، وإفران، وتازة، وصفرو، وبولمان، وميدلت (من 15 إلى 30 سم).

وسيرافق هذا الاضطراب الجوي، وفق المصدر ذاته، هبات رياح معتدلة إلى قوية بالواجهة المتوسطية، والمنطقة الشرقية، ومنطقة طنجة، واللوكوس، ومرتفعات الأطلس والسواحل الوسطى، حيت ينتظر أن تهم هذه الرياح القوية، الجمعة والسبت، مناطق فكيك، وجرادة، والناظور، والدريوش، وجرسيف، وتاوريرت، وتازة، وبولمان، وميدلت، وكلميم.

كما ستهم هذه الرياح القوية خلال الجمعة، كل من أسا الزاك، وسيدي افني، والمناطق الساحلية بأقاليم اشتوكا ايت باها، واكادير، واداوتنان، وتزنيت، وانزكان، وايت ملول.

ويوم السبت 24 فبراير 2024، ستهم بعض الأمطار كلا من السهول الشمالية، والريف، والساحل المتوسطي، وهضاب الفوسفاط، ووالماس، والأطلس المتوسط، وشمال المنطقة الشرقية.

وإلى جانب ذلك، ستهم بعض التساقطات الثلجية قمم كل من مرتفعات الأطلس المتوسط، وشمال الأطلس الكبير، والريف والهضاب العليا الشرقية والتي يتعدى علوها 1400 متر، هذا مع نزول قطرات مطرية أخرى متفرقة بمناطق الشاوية، دكالة، شمال الأطلس الكبير وبجنوب المنطقة الشرقية.

وأشار يوعابد إلى أن مديرية الأرصاد تتوقع أن تعرف درجات الحرارة العليا انخفاضا ملموسا بالمملكة.

والنسبة للبحر فسيكون هائجا مع علو للأمواج مابين مترين و3 أمتار بالسواحل الاطلسية الشمالية والوسطى؛ المتواجدة شمال طانطان وسيصبح مساء الجمعة والسبت كثير الهيجان إلى قوي مع علو للأمتار ما بين 3,5 و5,5 أمتار بين العرائش وطرفاية

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M