مطار مراكش المنارة.. إحباط محاولة تهريب عدد كبير من الزواحف

22 ديسمبر 2023 15:20

هوية بريس – متابعات

تمكن جهاز الأمن الوطني بمطار مراكش المنارة، بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للمياه والغابات، من إحباط عملية محاولة تهريب عدد كبير من الزواحف، وذلك يوم الثلاثاء 19 دجنبر.

وجاء في بلاغ صادر عن الوكالة الوطنية للمياه والغابات أنه في إطار الجهود التي تبذلها، بتعاون مع الأجهزة المكلفة بالمراقبة لا سيما بنقط العبور الحدودية، قصد حماية الاحياء البرية ومكافحة الاتجار غير المشروع فيها، مكنت يقظة جهاز الأمن الوطني بالمطار من رصد هذه الحيوانات، التي كانت بحوزة مسافر من أصل أندونيسي، والتي تم حجزها بعدما تبين أن الحصول عليها تم بطرق غير شرعية.

وأشارت الوكالة إلى أنه تمت معاينة هذه الحيوانات من طرف رئيس وحدة مراقبة الحيوانات البرية التابعة للمديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بمراكش آسفي رفقة مختصين بالزواحف، حيث تم التعرف عليها وحجز 272 فردا من الضب الأسود البطن (Uromastyx nigriventris)، المدرج في الملحق الثاني لاتفاقية التجارة الدولية في أنواع النباتات والحيوانات المتوحشة المهددة بالانقراض (CITES)، والفئة 2 من قانون 29-05 ، المتعلق بحماية أنواع النباتات والحيوانات المتوحشة ومراقبة في الاتجار فيها.

كما تم حجز 391 فردا من السحلية الدودية (Trogonophis wiegmanni)، وهي نوع متوطن في شمال إفريقيا، يضم المغرب 80 في المائة من مستوطناتها الأصلية.

وذكر البلاغ أنه تطبيقا لمقتضيات القانون السالف الذكر، قامت المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بمراكش بتحرير محضر مخالفة مع تطبيق غرامة في حق المخالف تقدر بـ5.4 مليون درهم، مع متابعة قانونية في حقه لحيازته لبعض أصناف الحيوانات الممنوعة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M