مطالب برلمانية بمواكبة ممتهني التهريب المعيشي والباعة المتجولين

19 ديسمبر 2023 15:05
إيفاد لجنة برلمانية للاستطلاع على أوضاع الممتهنات للتهريب المعيشي بمعبر باب سبتة

هوية بريس-متابعات

شدد النائب البرلماني رفيق مجعيط؛ على ضرورة مواكبة ممتهني التهريب المعيشي والباعة الجائلين، لاسيما بإقليم الناظور الذين راكموا التجربة الاقتصادية التي اكتسبوها لسنوات في الاقتصاد غير المهيكل.

واعتبر النائب البرلماني في مداخلة وجهها لوزيرة وزير الاقتصاد والمالية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 18 دجنبر 2023، أنه قد حان الوقت لتأهيل هذه الفئة للانخراط في الأنشطة الاقتصادية المقننة والمهيكلة والإسهام في تذليل الصعوبات، من خلال تبسيط المساطر وتسهيل الولوج للتمويل البنكي وتشجيع المقاولات الذاتية.

وأكد النائب البرلماني أن المقاولات تعرف عبر العالم حسب المستويات تضرراً بسبب الاقتصاد غير المهيكل وغير المنظم الذي يكتسح جل القطاعات كالفلاحة والسياحة والصناعة وصناعة النسيج مما ينعكس سلبا على تكافؤ الفرص وضمان حقوق المتنافسين. مقدما كمثال على ذلك مقاولة تشتغل في إطار القانون وتؤدي جميع الواجبات القانونية وأخرى تشتغل في الخفاء وفي القطاع غير المنظم مما يتسبب في تنافس غير متكافئ يؤدي تلى إفلاس المقاولة التي تشتغل وفق الضوابط القانونية والإدارية.

وفي هذا السياق، أشاد النائب البرلماني بالجرأة والشجاعة السياسية والاقتصادية للحكومة للحد من ظاهرة الاقتصاد غير المهيكل الذي يقدم صورة سلبية للاقتصاد الوطني وكرامة المواطن.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M