معضلة نفوق أسماك الداخلة.. نتائج البحث

20 يونيو 2023 10:45

هوية بريس-متابعة

أصدر المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري نتائج أبحاثه بخصوص ظاهرة نفوق الأسماك بخليج وادي الذهب قبل أسابيع ، حيث كشف المعهد أنه تبعا للاختبارات الأولية، فالأسماك الميتة، والتي هي فقط من نوع السمك المسمى «موليت» أو «موغيل سيفالوس» (المعروفة لدى العامة بسمك البوري)، لا تعاني من أي تشوه في سلامة هياكلها الجسمانية.

وحسب الخبر الذي تناولته يومية «الأخبار»، في عددها ليوم الثلاثاء 20 يونيو 2023، فقد كشف تقرير المعهد أن تحليل عينات المياه البحرية بالمنطقة أبان عن ظروف فيزيائية وكيميائية طبيعية، ولم يتم اكتشاف وجود أي أنواع من الطحالب البحرية السامة للأسماك في مكان نفوق هذه الأخيرة.

ونظرا إلى أن هذه الأبحاث لم تسفر عن أي معطيات تكشف أسباب نفوق هذه الأسماك، فقد قام المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بنقل عينات من هذه الأسماك التي عثر عليها ميتة بشاطئ خليج الداخلة إلى المركز المتخصص في علم الأمراض بطنجة، والتابع للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري لإجراء تحاليل مرضية محددة، للكشف عن أسباب موت هذه الأسماك، في المقابل كشف التقرير أن مركز المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بالداخلة سيستمر في متابعة الحالة اليومية للمنطقة التي عثر بها على الأسماك النافقة، وذلك بهدف فهم الظاهرة بشكل أفضل، كما نوه المعهد بالمبادرات المواطنة التي تنبه إلى وجود مثل هذه الظواهر، وذلك قصد التدخل السريع المصالحة ميدانيا.

يشار إلى أن عددا من ممتهني رياضة ركوب الأمواج بالنقطة الكليومترية 25 بمدينة الداخلة قد تفاجؤوا، شهر ماي الماضي، بوجود كميات كبيرة من الأسماك النافقة، والتي طفت على مياه البحر، فيما انتشرت كميات أخرى منها على مساحات شاسعة من رمال الشاطئ. وبحسب مصادر محلية، فإنه يُجهل حينها أسباب نفوق هذه الأسماك كما يجهل كذلك مصدرها، إذ لم يُعرف عنها شيء إلا بعدما طفت على سطح مياه الشاطئ، وخروج بعضها نحو الرمال بفعل الأمواج والتيارات البحرية نحو الساحل.

وكشف مهنيون في تصريحات متطابقة أن وجود أسماك نافقة فوق سطح مياه البحر، يؤدي إلى إضرار كبير بالبيئة البحرية، حيث إنها مع مرور الأيام تتحلل هذه الأسماك وتنبعث منها مادة كيميائية بفعل التفاعلات التي تحدث الأمر الذي يتسبب في طرد الأسماك الحية من تلك المنطقة التي توجد فيها الأسماك النافقة، حيث لا تصلها الأسماك إلا بعد مدة طويلة جدا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M