معهد الجيوفيزياء يطمئِن المغاربة: النشاط الزلزالي ينخفض تدريجيا

10 سبتمبر 2023 10:43
مؤلم أستاذة بإقليم تارودانت جميع تلامذتي ماتوا في الزلزال

هوية بريس-متابعات

قال ناصر جبور، مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء، إنه قبل أزيد من ساعة من الآن سجلت البلاد هزة جديدة محسوسة قوتها 4,5 درجات على سلم ريشتر، مشيرا إلى أن الهزات متواصلة، لكن هذه كانت أقواها.

وأوضح جبور، ضمن تصريح لجريدة هسبريس، أن “الهزة التي سجلت صباح اليوم منفصلة عن الهزات الارتدادية السابقة، لكن عموما توقف استرسال الهزات الارتدادية، ما يعني أن النشاط الزلزالي بدأ ينخفض تدريجيا”.

وأوضح المتحدث ذاته أن “هزة اليوم هي ثاني هزة ارتدادية محسوسة، قبل تلك التي ضربت عقب الزلزال وكانت درجتها 5.9 على سلم ريشتر”، مؤكدا أنه “يتم تسجيل عشرات الهزات، لكن الغالبية لا تحس بها الساكنة، ويسجلها المعهد الوطني للجيوفيزياء”.

كما أفاد مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء بأن “هذه الهزات من الممكن أن تستمر بضعة أسابيع، لكن في انخفاض مستمر”، وزاد: “أكثر من 95 في المائة لن تشعر بها الساكنة، إلا في أحيان قليلة”.

يذكر أن الهزة الأرضية التي سجلت مساء أمس الجمعة، وحدد مركزها بجماعة إيغيل بإقليم الحوز، أسفرت إلى حدود ليلة أمس السبت عن 2012 وفاة و2059 إصابة، من بينها 1404 إصابات خطيرة، حسب حصيلة محينة لوزارة الداخلية.

وإلى حدود الساعة تواصل السلطات العمومية جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M