معهد باستور يوضح حول ما راج من احتكاره للقاح الأنفلونزا الموسمية

15 فبراير 2019 12:01
دراسة: فاعلية لقاح الإنفلونزا تتراجع مع انقطاع الطمث

هوية بريس – متابعات

على خلفية ما نشرته بعض المنابر الإعلامية حول احتكار معهد باستور للقاح الانفلونزا الموسمية والذي يزعم أنه تسبب في نفاده في الصيدليات، وتنويرا للرأي العام الوطني، أوضح معهد باستور المغرب، أن لقاح الانفلونزا (فاكسي كريب) الذي هو مرخص لتسويقه ببلادنا يتضمن نوعين من ناحية التكييف (conditionnement)”.

وذكر بلاغ للمعهد أن “النوع الأول مكيف في علبة متعددة الجرعات (multidose) يصلح استعماله في المؤسسات الصحية ولا يصلح بيعه للعموم في الصيدليات، إذ أن الشخص يحتاج عموما إلى جرعة واحدة”، مشيرا إلى أن “هذا النوع هو الذي يتوفر معهد باستور على رخصة تسويقه، حيث يتم استيراده سنويا خلال شهر شتنبر-أكتوبر (بداية موسم الانفلونزا)، وتوزيعه على الجهات المعنية قصد الاستعمال في المؤسسات الصحية”.

وأضاف في السياق ذاته، أن “النوع الثاني من اللقاح هو مكيف في علبة أحادية الجرعة (unidose)، يصلح للاستعمال للشخص الواحد وهو الذي يتم تسويقه من طرف الصيدليات”، موضحا أن “هذا النوع يتم استيراده وتسويقه مباشرة من طرف الشركة المصنعة، التي تتوفر على رخصة تسويقه، حيث تقوم بتسويقه للصيدليات عن طريق الموزعين”.

وأكد بهذا الخصوص، أنه “ليس هناك أي احتكار من طرف المعهد ما دام أن هذا النوع من اللقاح أحادي الجرعة الذي يباع في الصيدليات لا يتم استيراده ولا تسويقه بتاتا من طرف المعهد”.

ولفت معهد باستور، في الختام إلى أنه يبقى رهن إشارة شركات التوزيع لتلبية طلباتهم من اللقاح متعدد الجرعات (النوع الأول)، حيث إلى حد الآن لم يتوصل المعهد بأي طلب في هذا الشأن.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M