“مقال عنصري” بصحيفة إيرانية رسمية يسيء للأتراك

25 يوليو 2016 16:36
"مقال عنصري" بصحيفة إيرانية رسمية يسيء للأتراك

هوية بريس – وكالات

نشرت صحيفة “طرح نو” الإيرانية، مقالا تحت عنوان “بوابات رستم السبع”، يتضمن عبارات عنصرية ضد الأتراك، مما أثار استياء الآذريين في إيران.
وجاء في المقال أن “القائد الفارسي (رستم) في معركة مع الأتراك وصف قائد الجيش الطوراني بـ “الذليل”، مضيفاً أن “رستم خاطب القائد التركي بالقول إننا لا نعترف بالطورانيين كرجال، بل إنهم أذلاء كالنساء، وأنت أيها التركي الذي تأتي من عرق وقوم قذرين، فأنت لست كفؤا لقتال الرجال، فاذهب وامسك بيدك المغزل واعمل كالنساء في غزل القطن”.
وردًا على هذا المقال، شن نشطاء الأتراك في إقليم آذربيجان الإيراني حملة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، نددوا خلالها بتكرار الموجة العنصرية في الإعلام الإيراني ضد القومية التركية.
واعتبروا أن “هذا الخطاب العنصري استهدف ثلاثة فئات بالإهانة والتحقير، حيث هاجم الكاتب في نفس الوقت كلا من القومية التركية والنساء وممتهني غزل القطن”.
وذكر موقع “آراز نيوز” الذي يغطي أخبار مناطق آذربيجان الإيرانية، أن “هذا المقال العنصري ضد الشعب التركي أثار استياء الآذريين وجرح شعورهم القومي”.
من جهتهم، ندد نواب أتراك يمثلون اقليم محافظات اقليم آذربيجان في مجلس الشورى الايراني، بالمقال المنشور واعتبروا أنه “يأتي في سياق تكرار مسلسل الخطاب العنصري الممنهج من قبل النظام الإيراني ضد الأتراك والقوميات الأخرى”.
وقال النواب في بيانات منفصلة إنه “من المؤسف أن هذه الممارسات والاهانات العنصرية ضد الأتراك و العرب وباقي القوميات في إيران مستمرة ووصلت إلى حدود خطيرة حيث تقوم الصحف الفارسية في الداخل وخارج البلاد بنشرها”.
ورأى النواب الآذريين أنه في كل مرة تزداد هذه الإهانات والممارسات حدة وقسوة عن سابقاتها، كما في حالة الرسم الكاريكاتيري المهين في جريدة إيران ضد الاتراك أو برنامج “فتيلة التلفزيوني المهين للآذريين الذي أطلق شرارة الاحتجاجات.
ويقول الناشطون الآذريون إن صحيفة “طرح نو” الحكومية لديها انتماءات “شوفينية فارسية “و تدعم من قبل استخبارات الحرس الثوري في أذربيجان، كما أن هناك وسائل إعلام على شاكلتها كصحيفة “إيران شمالي” وموقع “آذريها” وصحيفة “وطن يولي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M