مقاهي تسرّح العمال وأخرى تعلن إفلاسها والملف يصل الحكومة

16 يناير 2024 16:16

هوية بريس- متابعات

وجه النائب البرلماني أحمد العبادي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى السيد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حول إجراءات الحد من تسريح أجراء قطاع المقاهي والمطاعم بالمغرب.
وأورد العبادي في سؤاله الكتابي “تتداول بعض الأوساط المهتمة بقطاع المقاهي والمطاعم، ما يعانيه هذا القطاع من أزمة صامتة يمر منها، حيث تشير بعض الأرقام والإحصائيات إلى إغلاق المئات من المقاهي والمطاعم، وفقدان الآلاف من مناصب الشغل، وهي الأزمة التي لا تزال مستمرة منذ جائحة كورونا سنة 2020 إلى يوم هذا، في سياق ارتفاع الأسعار وغلاء المواد الأساسية والأولية وتضرر القدرة الشرائية للأسر المغربية بمختلف انتماءاتها الاجتماعية”.
وأضاف المتحدث ذاته “وتعزى أسباب أزمة هذا القطاع بدرجة أولى، إلى تراكم واجبات عدد من المؤسسات، وإلى الأنظمة الضريبية والجبائية، إضافة إلى الغرامات والذعائر التي تزيد من إثقال كاهل المهنيين، خاصة تلك المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وتهدد بإفلاسهم، وتسريح المزيد من الأجراء والعاملين بهذا القطاع”.
وتساءل المصدر ذاته عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة لتجنب شبح فقدان الآلاف من فرص الشغل التي يوفرها هذا القطاع.
آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M