ملف الحرائق ببلادنا على طاولة وزير الفلاحة الصديقي ..

03 أغسطس 2022 10:11

هوية بريس-متابعة

توجهت؛ عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة؛ دة.حنان أتركين؛ بسؤال شفوي؛ إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات؛ حول موضوع حرائق الغابات ببلادنا.

وأشارت أتركين في معرض السؤال؛ أن بلادنا تعرف خلال هذه الفترة حرائق عديدة تأتي على الغطاء النباتي، وتزيد من تفاقم وضعيات السكان المجاورين للغابات أو الذين يتخذون من هذه الأخيرة موردا للرزق.

وبهذه المناسبة؛ أكدت المتحدثة على المجهود الكبير الذي بذلته مصالح الوقاية المدنية والتعبئة الكبيرة التي تمت في صفوفها، والدعم الكبير الذي لقيته من قبل باقي المتدخلين مدنيين وعسكريين.

بالمقابل؛ وجهت أتركين إلى الوزير الوصي؛ عددا من الأسئلة وهي كالتالي: طبيعة نتائج التحقيقات التي تمت بخصوص هذه الحرائق التي عرفتها، تقريبا، مختلف مناطق المغرب؟ وهل تعود لأسباب طبيعية تتمثل أساسا في ارتفاع درجات الحرارة، أم أن في حالات معينة هناك أعمال إجرامية ترمي إلى استنزاف الغابات والتقليل من مساحاتها لغايات نفعية ضيقة؟.

كما تساءلت أتركين عن استراتيجية التعاطي مع مخلفات هذه الحرائق الضخمة، على مستوى تعويض الضحايا، وثانيا على مستوى إعادة تشجير المساحات المحروقة، وإعادة إحيائها حفاظا على التوازن الإيكولوجي؟.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M