ملف “جريدة السبيل”: ارتفاع الأسعار.. مغاربة يعانون وحكومة عاجزة

07 مارس 2022 18:12

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

خصصت جريدة السبيل ملف عددها الجديد الصادر في فاتح مارس 2022 (ع:312) لموضوع: “ارتفاع الأسعار.. مغاربة يعانون وحكومة عاجزة“، وذلك لما لهذه الأزمة من آثار سلبية كبيرة على شرائح واسعة من المجتمع المغربي؛ كما ضم ذات العدد من الجريدة عددا من المقالات والمواد النافعة.

وعن أسباب اختيار هذا الموضوع، جاء في خانة “لماذا اخترنا الملف؟”:.

“تسبب غلاء الأسعار في اندلاع موجة غضب عارمة اجتاحت جل المدن المغربية.
وفي هذا الصدد خرج متظاهرون خلال الذكرى الحادية عشرة لـ”20 فبراير” معبرين عن رفضهم المس بالقدرة الشرائية للمواطنين، ومنددين بالارتفاع الصاروخي للمواد الأساسية، ومطالبين أيضا بإقالة رئيس الحكومة عزيز أخنوش.
وعلى اعتبار أن الحزب الذي يقود الحكومة يشكل اللوبي الاقتصادي المسيطر على السوق، فقد انتقد فاعلون تسيير الدولة بطريقة تسيير الشركات والمؤسسات، وشددوا على أن الشعب علق آمالا كبيرة على تقرير لجنة النموذج التنموي، ونكثُ الحكومة لوعودها الانتخابية سيزيد من منسوب فقدان الثقة.
وفي ذات السياق دعت هيئات، تعنى بحماية حقوق المستهلك، إلى إعادة النظر في القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، مُستنكرة الزيادات المفاجئة في هذه الظروف الصعبة، التي لازال المواطن المغربي يعاني خلالها من تداعيات الجائحة، كما دعت السلطات المختصة بمواصلة تفعيل سلطاتها الرقابية على المواد الاستهلاكية.
أما على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي فقد تصدر وسم #أخنوش_إرحل التراند في المغرب، وعبر مواطنون، كل بطريقته، عن رفضه للمس بالقدرة الشرائية للمواطنين.
وإزاء هذا الوضع المحتقن، توارى السياسيون الذي ملؤوا الدنيا صراخا وعويلا، قبيل انتخابات 8 شتنبر، عن الأنظار، والتزموا الصمت، وباتت شبكات التواصل الاجتماعي هي الموجه للرأي العام، ما يفتح الباب أمام المجهول”.

وقد تضمن الملف “ارتفاع الأسعار.. مغاربة يعانون وحكومة عاجزة” (ص15-ص20) عددا من المواد، هذه عناوينها:

– ارتفاع أسعار السلع الأساسية بالمغرب.. الواقع والأسباب.

– سياسيون يدقون ناقوس الخطر بسبب موجة غلاء الأسعار.

– المنتجات والمواد التي عرفت ارتفاعا في الأسعار.

– بسبب ارتفاع الأسعار وسم #أخنوش_إرحل يتصدر التراند في المغرب.

– كيف تعاملت الحكومة مع موجة غلاء الأسعار؟

– موجة الغلاء والاحتقان الاجتماعي.. نصيحة موجهة للحكومة.

– مسيرات ووقفات احتجاجية ضد حكومة أخنوش.

– غلاء الأسعار.. وجهة نظر شرعية.

– رئيس جميعة حماية حقوق المستهلكين: على أبواب رمضان ندعو الحكومة للعمل على أن تعود الأسعار لمعدلاتها الطبيعية.

هذا وتضمن العدد الجديد لجريدة السبيل مقالا افتتاحيا بقلم مديرها ذ.إبراهيم الطالب، تحت عنوان: “قضية “أوكرانيا”.. تعسا لحلفاء الغرب في الحرب على الإرهاب!!“.

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٢‏ شخصان‏ و‏نص‏‏

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M