ممثل الطائفة اليهودية بالمغرب ينتقد الحفل الموسيقي ويشرح كيف لا يمكنه ترك صلاته يوم السبت ليستقبل البابا

04 أبريل 2019 10:05

عابد عبد المنعم – هوية بريس

جوابا على سؤال وجهه موقع “كود” لجاكي كوديتش، حول تغيّبه وكثير من اليهود عن حفل استقبال بابا الفاتيكان يومي السبت والأحد، أجاب ممثل الطائفة اليهودية بالمغرب أنه يتأسف لذلك لأن يوم الاستقبال زامن يوم السبت، وهو يوم مقدس عند اليهود يصلون فيه، وغالب اليهود أعربوا له أنه يتعذر عليهم الحضور بسبب الصلاة.

ومن قلب بيعة اليهود بمراكش أضاف كوديتش بأن اليهود “كميشة” في المغرب، ويوم السبت لابد أن يخصص للعبادة، لكن لا إشكال فهناك من ذهب يوم الأحد.

وعاد بعد ذلك ليؤكد بأن يوم السبت إن زامن “عيد العرش (عيد سيدنا الله ينصرو) فهذه ما فيها لا عبادة لا والو نمشيو كنجريو، لكن على قبل زيارة البابا هذه ملزم علي نقولها نحن الطائفة اليهودية ميمكنش نسافروا يوم السبت لاستقباله”.

وشرح كوديتش بأن “هذا هو احترام الديانة، احترم ديني واحترم دينك”، وفي الصدد ذاته تساءل اليهودي المغربي “هل أستقل سيارتي لأستقبل البابا وأترك عبادتي؟!”

هذا وقد عبر ممثل الطائفة اليهودية بالمغرب عن إعجابه الكبير بخطاب الملك حول حماية حق العبادة للأقلية اليهودية في المغرب والنصارى الأجانب الوافدين على أرض الوطن.

وحول الحفل الموسيقي الذي أثار كثيرا من الجدل انتقد كوديتش تمثيل امرأتين للديانة اليهودية والنصرانية، واعتبر الكلمات التي قالتها المراة اليهودية في المقطع لا توصل أي رسالة، وتساءل: مع احترامه للمرأة لماذا لم يمثل الديانات الثلاث رجال؟!

 

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. غيابهم في مراسيم استقبال البابا فرانسيس، إن دل على شيء ، فإنما يدل على استمرار صراع الاديان .
    والمغرب بقيادته الحكيمة ،يطرح دائما وفي جميع الملتقيات الدولية، إمكانية تعايش الاديان وتلاقح الاحضارات.
    زيارة البابا فرانسيس إلى بلدنا الحبيب تدخل ضمن إحياء السلم العالمي، وتوقيع نداء القدس بين جلالة الملك والبابا فرانسيس خير مثال على ذالك.
    وكفى من التأويلات الخاطئة…….
    قيم الاسلام قيم ايجابية…….المحبة ، السلم، المودة، الرحمة، الاعترام بالاخر، ما أحوجنا إلى سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .
    نمادج من سيرته العطرة:
    -استقباله صلى الله عليه وسلم لوفد من نصارى نجران في مسجده، صلى الله عليه وسلم.
    -شهادة إم سلمة رضي الله عنها في حق ضيافة ملك الحبشة للصحابة الكرام،تقول رضي الله عنها: كنا في خير بيت ، عند خير جار.
    ماأحوجنا إلى إحياء هذه القيم الإنسانية النبيلة!!!!!!!!!

    1
    17
  2. الاسلام دين توحيد الله سبحانه و تعالى و يتبرأ من كل الأديان التي تقوم على الشرك و الوثنية كدين النصارى حاليا.

    12
    1

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M