منصة إلكترونية خاصة بالأزواج .. وهبي يوضح

04 يناير 2023 14:42

هوية بريس – متابعات

تستعد وزارة العدل لإطلاق منصة رقمية موجهة للأزواج، حيث أكد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، يوم أمس الثلاثاء 03 يناير 2023، أن الوزارة بصدد وضع اللمسات الأخيرة لإحداث هذه المنصة.

وأوضح الوزير، في معرض رده على سؤال شفوي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن وزارة العدل تشتغل على وضع اللمسات الأخيرة لإحداث منصة للتبادل الإلكتروني مع العدول، بهدف رقمنة المسارات والمساطر والإجراءات التي تمر منها الوثيقة العدلية للزواج.

وأشار وهبي إلى أن كل شخص يرغب في التقديم بطلب زواج يمكنه الولوج إلى هذه المنصة، من خلال رقم بطاقة التعريف الوطنية الخاصة به، ثم الحصول على المعلومات المتوفرة من طرف الأمن الوطني بخصوص وضعيته الاجتماعية.

وذكر وهبي أن هذه المنصة تهدف إلى تسهيل حصول المرتفق على الخدمات، وضبط المعطيات المتعلقة بالأزواج، بتوفير جميع المعطيات للقضاة الذين يقومون بالتوقيع على العقود العدلية.

وإلى جانب ذلك، يعول على هذه المنصة للتقليل من تنقلات المرتفقين نحو المحاكم، وذلك من خلال تمكين المواطنين من إيداع الوثائق والطلبات لتوثيق العقود العدلية، وتمكين المواطنين من استخراج نسخ العقود، فضلا عن تمكين قضاة التوثيق من الوثائق العدلية بالمنصة وتوقيعها.

ويجري حاليا، بحسب وهبي، تكوين القضاة حول كيفية التعامل مع المنصة الرقمية، باعتبار أنهم من سيتكلف بالتوقيع على العقود العدلية وضبط مصداقية المعطيات التي يتم الإدلاء بها من قبل المقبل/ة على الزواج.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M