“منظمة التعاون الإسلامي” تدعو لوقف الأعمال العدائية بالسودان في رمضان

08 مارس 2024 02:59

هوية بريس – وكالات

دعت منظمة التعاون الإسلامي، الخميس، جميع الأطراف السودانية إلى وقف الأعمال العدائية في شهر رمضان المرتقب في 11 مارس الجاري.

وناشد الأمين العام للمنظمة حسين ابراهيم طه في بيان “جميع الأطراف المتحاربة في السودان (الجيش والدعم السريع)، العمل على وقف الأعمال العدائية وجميع أعمال العنف بكافة أشكاله، وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك” .

وأضاف طه أن “الالتزام بذلك يمنح الفرصة لتقديم المساعدات الإنسانية، واستئناف التفاوض في إطار منبر جدة، للوصول إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار”.

وأكد أهمية “العمل على تحقيق تسوية سلمية باعتبارها المخرج الوحيد لإنهاء الأزمة، بما يحقق تطلعات الشعب السوداني في الأمن والسلم والاستقرار”.

وأعرب عن أمله “في أن تستجيب الأطراف السودانية لهذا النداء خلال الشهر الكريم”.

وأسفرت محادثات برعاية سعودية أمريكية، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 11 مايو الماضي، عن أول اتفاق في جدة بين الجانبين للالتزام بحماية المدنيين، وإعلان أكثر من هدنة وقع خلالها خروقات وتبادل للاتهامات بين طرفي النزاع، ما دفع الرياض وواشنطن لتعليق المفاوضات.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، حربا خلّفت حوالي 13 ألف و900 قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M