من القرآن الكريم.. الكنبوري يعلق على التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا..

24 فبراير 2022 15:46

هوية بريس- متابعة

كتب د. إدريس الكنبوري، الباحث والمحلل السياسي، تدوينة على صفحته ب”فيسبوك”، يقول فيها إن “العالم اليوم يهتز. والسبب الغزو الروسي لأوكرانيا. كل أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وآسيا على صفيح ساخن. وكل هذا بسبب قرار روسي ضد أوكرانيا”.

وجوابا على سؤال “ما الذي يستفاد من هذا؟”، يقول الكنبوري: “القوة. تلك هي الكلمة الوحيدة المعترف بها في العلاقات الدولية. ما عدا ذلك مجرد أدبيات. أما الحوار والتفاوض فهما يأتيان بعد القوة وليس قبلها. من آمن بالحوار وحده وله قضية فهو خاسر في موازين العلاقات الدولية. وصدق الله إذ يقول”وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم”.”.

وأوضح: “كلمة الإرهاب هنا لا تعني ما نفهمه اليوم؛ بل تعني توازن القوة. حتى القوتان العظميان في العقود الماضية؛ أمريكا والاتحاد السوفيتي؛ كانا يؤمنان بذلك؛ فاتفقا على مفهوم توازن الرعب. مع أن مفهوم الرعب أكثر بشاعة من الإرهاب المتداول. ولكن القوة تصنع المفاهيم”.

وزاد: “الدليل على هذا عبارة “رباط الخيل”. لم تقل الآية الخيل؛ بل قالت رباط الخيل. أي الخيل في رباطها. والخيل المربوطة المستعدة للحالات الطارئة هي الترسانة العسكرية النائمة في المخازن. وبسبب الخيول المربوطة تحظى روسيا بالاحترام بل تثير خوف الغرب؛ ليس لوجهها الكريم بل لرباط الخيل الذي أعدت”.

وختم تدوينته بالقول: “يستهلك الضعيف عبارات السلام والتعايش بينما يصنعهما القوي بيديه العاملتين”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M