مهنيو قطاع الدواجن ووزارة الفلاحة يزفان خبرا سارا للمغاربة

15 فبراير 2023 22:33

هوية بريس – متابعات

طمأن مهنيو قطاع الدواجن ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المواطنين بأن أسعار البيض والدجاج ستعرف انخفاضا في الأيام المقبلة.



عقدت ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات اجتماعا مع مهنيي قطاع الدواجن، مساء اليوم الأربعاء 15 فبراير 2023، للوقوف على وضعية القطاع والبحث عن الحلول الممكنة لخفض الأسعار التي شهدت ارتفاعا، بالإضافة إلى مناقشة عقدة البرنامج التي تربط الطرفين.

وقال الوزير محمد صديقي، إن الاجتماع أتى في إطار التشاور والتنسيق، وجرت خلاله مناقشة ما يتعلق بالإنتاج والكمية والجودة، لتعزيز الأمن الغذائي انطلاقا من هذا القطاع.

ويعول الوزير كما أكد في تصريحه على انخراط الجميع لتعود الأسعار إلى طبيعتها قبل حلول شهر رمضان.

من جهته، أكد يوسف العلوي، رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، أن الأسعار في المغرب تعتبر مع ذلك أقل مقارنة مع الدول المجاورة، مؤكدا أن الأسعار ستعود إلى ما كانت عليه قبل أن يحل الشهر الكريم.

وشدد العلوي، على أن القطاع يحقق سيادة وأمنا غذائيين، مؤكدا أن هناك اكتفاء ذاتيا في ما يتعلق بالدواجن، سواء في الدجاج أو البيض، بل إن المغرب وصل إلى مرحلة يصدر فيها منذ خمس سنوات ما يناهز مليون فلوس في الأسبوع نحو دول إفريقية.

وأضاف أنه رغم الظروف التي مر منها القطاع بسبب جائحة كورونا إلا أن الأسعار كانت طبيعية، لأن “الكساب كان خلالها يدعم المستهلك، بحيث كان يقتني الدجاج بحوالي 12 درهما ويبيعه بسبعة دراهم لليكلوغرام”، يقول العلوي.

ولفت إلى أن الطلب ارتفع بشكل كبير على بيض الاستهلاك، ومع ذلك سيعود الثمن إلى طبيعته، وهو ما ينطبق على أسعار الدجاج، إذ أشار إلى أنه يتم حاليا البيع بـ14,5 درهما في الضيعة.

وقال “نحن نتحدث عن ما يقارب 9000 ضيعة في المغرب، وما يجب توضيحه هو أن الأسعار الحالية ليست ربحا للكساب، لأن 80 في المائة من كلفة الإنتاج تأتي من الصوجا والذرة، وسعر هاتين المادتين ارتفع عالميا وهو ما رفع كلفة الإنتاج بحوالي 30 في المائة، ناهيك عن هامش ما يزيده الوسطاء لذلك يرتفع الثمن عند المستهلك”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M